الجزائر: رفض وزير الدولة الجزائري عبد العزيز بلخادم موقف الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي من قضية الرهبان الفرنسيين السبعة الذين قتلوا في الجزائر عام 1996، واتّهمه بمحاولة التغطية على جرائم فرنسا الاستعمارية في الجزائر لدفعها إلى التخلي عن مطلب الاعتذار. وقال بلخادم، الممثل الشخصي للرئيس عبد العزيز بوتفليقة، في تصريح نقله موقع صحيفة quot;الشروق اليوميquot; الجزائرية على شبكة الإنترنت اليوم السبت، quot;إن المراد من التصريحات التي أطلقها مؤخرا ساركوزي والمتعلقة بتورط الجيش الجزائري في اغتيال الرهبان الفرنسيين بولاية المدية عام 1996، هو محاولة لتغطية جرائم فرنسا المرتكبة في حق الشعب الجزائري إبان احتلالها للبلدquot;.

وأضاف كما أن فرنسا quot;تريد من ذلك أن لا تستجيب لنداءات الجزائريين الداعية إلى ضرورة قيام فرنسا بتقديم اعتذاراتها للشعب الجزائري عما ارتكبته في حقهquot;. وشدّد بلخادم على أن هذه الضجّة التي أثارتها تصريحات ساركوزي quot;لن تنسي الجزائريين ولن تغيّر من مواقفهم تجاه قضية مطالبتهم بالاعتذارquot;. وتعدّ تصريحات بلخادم أول رد فعل رسمي على تصريحات ساركوزي الذي أثار في الأيام الأخيرة قضية اغتيال الرهبان السبعة بمعبد تيبحرين في ولاية المدية، 90 كم غرب العاصمة الجزائرية عام 1996، والذين قتلوا بحسب الرواية الرسمية على يد الجماعة الإسلامية المسلحة التي كانت تسيطر على العمل المسلح في تسعينيات القرن الماضي.

وطالب ساركوزي بتمكين عدالة بلاده من كل الوثائق المتعلقة بهذه القضية ولو تطلب الأمر رفع قيود السرية المفروضة على بعض الملفات من أجل الوصول إلى الحقيقة. وقال الرئيس الفرنسي في تصريح quot;أقول لكم شيئا، أريد الحقيقة (...) العلاقات بين الدول الكبرى تبنى على الحقيقة وليس على الأكاذيب (...) لا يمكن القول إن الصداقة بين الشعوب والدول قادرة على الصمود أمام الأكاذيب، يجب إلقاء الضوء، ليس هناك ما يخفى، ومن جهتي سأعمل من أجل تسليط الضوء على هذه القضيةquot;.

وجاءت تصريحات ساركوزي على خلفية الشهادة التي أدلى بها الملحق العسكري السابق بسفارة فرنسا في الجزائر فرانسوا بوخفالتر، والتي شكّك من خلالها في رواية السلطات الجزائرية التي تحمّل مسؤولية مقتل الرهبان السبعة للجماعة الإسلامية المسلحة التي كانت أكثر الجماعات المتشددة دموية، اذ لم تفرق بين المدنيين والحكوميين والأجانب في سعيها للإطاحة بنظام الحكم في الجزائر، بناء على فتوى تكفير المجتمع والحكومة معا.

وكانت صحيفة quot;الخبرquot; الجزائرية نقلت أمس الجمعة عن مؤسس الجماعة الإسلامية المسلحة عبد الحق لعيايدة، قوله إن اغتيال رهبان معبد تيبحيرين السبعة نفذ من قبل جمال زيتوني، أحد قيادات الجماعة الاسلامية بعد المفاوضات التي تمت بينه وبين المخابرات الفرنسية لتبادل الرهبان مقابل إطلاق سراحه من السجن. وحمّل لعيايدة المسؤولية للأجهزة الأمنية الفرنسية التي قال انها فشلت في تحقيق تقدم لإضاعتها كثيرا من الوقت بشأن قرار مفاوضة الجماعة الاسلامية المسلحة أم لا.