موسكو: عادت غواصة quot;يوري دولغوروكيquot; إلى الموقع الخاص بها في ميناء مدينة سيفيرودفينسك (شمال روسيا) من رحلتها التجريبية الأولى في البحر. وقال نيقولاي كاليستراتوف، المدير العام لمصنع quot;سيفماشquot; الذي صنعت فيه هذه الغواصة، إن الرحلة الاختبارية الأولى أكدت صلاحية معدات الغواصة وخاصة مفاعلها النووي (وتعمل هذه الغواصة بالطاقة النووية) وإلكترونياتها.

كما عبر ممثلو القوات البحرية الروسية عن رضاهم عن نتائج المرحلة الأولى من اختبارات الغواصة الجديدة من طراز 955/955 أ quot;بورايquot; التي ستتسلح بـ12 صاروخا بالستيا بعيد المدى من طراز quot;بولافا-30quot;. وسوف تقوم غواصة quot;يوري دولغوروكيquot;، وهي الغواصة المقاتلة الروسية الأولى التي صنعت بعد تفكك الاتحاد السوفيتي بالمزيد من الرحلات التجريبية قبل أن تنضم إلى الأسطول الروسي في نهاية عام 2009.

وبدأ العمل في تصنيع الغواصة التي أطلق عليها اسم يوري دولغوروكي (نسبة إلى الأمير يوري دولغوروكي الذي أسس مدينة موسكو في عام 1147 كمخفر حدودي في شمال شرق روسيا حينذاك) في عام 1996. وحاليا يقوم مصنع quot;سيفماشquot; بتصنيع غواصتين أخريين من هذا النوع تحملان اسمي أميرين روسيين آخرين هما quot;الكسندر نيفسكيquot; وquot;فلاديمير مونوماخquot;. ومن المتوقع أن يبدأ العمل في تصنيع غواصة أخرى من نفس النوع في نهاية يوليو أو في ديسمبر المقبل.

وقد أشير إلى أن الأسطول الروسي سيحصل على ثماني غواصات من نوع quot;بورايquot; قبل عام 2015. ثم قال نائب رئيس الوزراء سيرغي إيفانوف إن عدد هذه الغواصات سيحدده حجم التمويل. وستحمل هذه الغواصات غالبية الأسلحة النووية البحرية الروسية. وقال مصدر عسكري إن روسيا أنفقت 23 مليار روبل على صنع الغواصة الأولى من هذا الطراز (وهي quot;يوري دولغوروكيquot;).