واشنطن: اعلن ايان كيلي المتحدث باسم الخارجية الاميركية الثلاثاء ان وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ستتوجه الى الهند وتايلاند بين 17 و23 تموز/يوليو.وقال كيلي خلال مؤتمر صحافي ان كلينتون ستغادر واشنطن الخميس على ان تصل الجمعة الى بومباي (غرب) التي تعرضت لهجمات دموية مع نهاية تشرين الثاني/نوفمبر نسبت الى مجموعة باكستانية متطرفة وادت الى 174 قتيلا بينهم تسعة من المهاجمين العشرة.

واضاف المتحدث ان كلينتون quot;ستلتقي ممثلين لمجموعة واسعة من المجتمع الهندي في بومباي وستكرم ضحايا هجمات 26 تشرين الثاني/نوفمبرquot;.

وستغادر الوزيرة الاميركية بومباي في 19 تموز/يوليو الى نيودلهي حيث ستلتقي رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ ووزير الخارجية شري كريشنا، وفق المصدر نفسه.

واوضح المتحدث ان كلينتون ستبحث مع كريشنا quot;بنية ومكونات شراكة استراتيجية معززة بين الولايات المتحدة والهند ستتيح لنا تجاوز التحديات الكبيرة وتعزيز الازدهار والاستقرار العالميين في القرن الحادي والعشرينquot;.

واضافة الى المسؤولين الحكوميين، تنوي كلينتون الاجتماع في نيودلهي بزعيم المعارضة اليمينية لال كريشنا ادفاني وكذلك برؤساء شركات وعلماء وشبان.

وستغادر الوزيرة الاميركية الهند الثلاثاء متوجهة الى تايلاند للقاء رئيس الوزراء ابهيسيت فيجافيجا ووزير الخارجية كاسيت بيرومياتو في بانكوك.

ولفت المتحدث الى انها quot;ستشدد مع نظيرها التايلاندي على اهمية تحالفنا وعلاقاتنا الثنائية وستتبادل (معه) وجهات النظر حول المصالحة الاقليمية المشتركةquot;.

وتعول واشنطن خصوصا على تايلاند لممارسة ضغط على النظام البورمي للافراج عن المعارضة اونغ سان سو تشي التي تعتقلها السلطات بتهمة انتهاك قواعد الاقامة الجبرية التي كانت مفروضة عليها عبر استقبال شخص اميركي.

وستغادر كلينتون بانكوك الاربعاء متوجهة الى جزيرة فوكيت السياحية (جنوب) التي تستضيف اجتماعا وزاريا لرابطة دول جنوب شرق اسيا (اسيان) التي تضم بروناي وكمبوديا واندونيسيا ولاوس وماليزيا وبورما والفيليبين وسنغافورة وفيتنام وتايلاند.

وردا على سؤال عن لقاء محتمل لكلينتون مع ممثلين لكوريا الشمالية في حال شاركوا في الاجتماع، اكتفى المتحدث بالقول quot;اعتقد ان كوريا الشمالية ستكون موضع بحثquot;.