الكويت: أعلنت البحرية الكورية الجنوبية اليوم الأربعاء بأن مدمرة ستتوجه الخميس إلى المياه قبالة الساحل الصومالي لتحل محل الوحدة البحرية القوية هناك في اطار القوات الدولية المتعددة الجنسيات لمكافحة القرصنة. وقالت وكالة الانباء الكورية الجنوبية (يونهاب) من موقعها في الانترنت ان المدمرة ديه جو يونغ اربع الاف و500 طن ستحل محل المدمرة الضخمة quot;مونموquot; التي رافقت السفن الكورية الجنوبية في خليج عدن منذ ابريل الماضي واجرت ست عمليات انقاذ.

واضافت البحرية في بيان لها ان المدمرة التي يبلغ عدد طاقمها 300 شخصا ستنضم الى قوات المهمة المشتركة التي تقودها الولايات المتحدة في الاقليم في منتصف اغسطس المقبل. يذكر ان عدة اساطيل بحرية ومنها التابعة لحلف الناتو بالاضافة الى الصين وكوريا الجنوبية دول اخرى انتشرت قبالة السواحل الصومالية منذ هذا العام لمحاولة منع الهجمات في دوريات تقوم بها لحماية حركة الملاحة الدولية.

وستغادر المجموعة الاخرى من جنود الوحدة يوم غد الخميس الى خليج عدن من ميناء جين هيه الذي يقع على الساحل الجنوبي لكوريا الجنوبية. وقالت البحرية ايضا ان نحو 500 سفينة كورية جنوبية تمر عبر ميناء عدن سنويا منها حوالي 150 سفينة تكون عرضة لهجمات القرصنة بسبب سرعتها البطيئة.

يذكر ان الصومال ليس لديها حكومة فاعلة منذ الاطاحة بالرئيس سياد بري بواسطة امراء الحرب في عام 1991 وقد دفع الفقر اعداد كبيرة من المحليين الى ممارسة القرصنة كما تنتعش في الصومال تجارة السوق السوداء للاسلحة. وتم تدشين المدمرة ديه جو يونغ في عام 2003 ويمكنها الابحار بسرعة قصوى تبلغ 29 عقدة.