مقديشو: خطف quot;مستشاران فرنسيانquot; يعملان لاجهزة الاستخبارات الفرنسية الثلاثاء في مقديشو حيث يتعرض الاجانب على الدوام لحوادث خطف في بلد يشهد حربا اهلية منذ العام 1991 ثم يفرج عنهم مقابل فديات. ويتم خصوصا استهداف صحافيين وعاملين انسانيين.

2007

- 09 ايار/مايو: مسلحون يخطفون عاملين انسانيين هما بريطاني وكيني يعملان لمنظمة quot;كيرquot; الدولية غير الحكومية في بونتلاند (شمال شرق)، ثم يفرجون عنهما في 15 ايار/مايو.

- 16 كانون الاول/ديسمبر: خطف صحافي فرنسي في بوساسو (شمال، عاصمة بونتلاند التي تتمتع بحكم ذاتي من جانب واحد) من جانب عناصر ميليشيوية تنتمي الى احدى قبائل المدينة. الافراج عن الفرنسي يتم بعد ثمانية ايام في 24 كانون الاول/ديسمبر من دون شروط ومن دون دفع فدية بحسب السلطات في بونتلاند.

- 26 كانون الاول/ديسمبر: خطف اسبانية وارجنتينية تعملان في منظمة اطباء بلا حدود في بوساسو قبل الافراج عنهما بعد اسبوع.

2008

- 26 اذار/مارس: خطف خمسة كينيين يعملون في وزارة التربية في بولوهاو (جنوب) والافراج عنهم بعد خمسة ايام.

- اول نيسان/ابريل: خطف كيني وبريطاني يعملان في شركة هندية متعاقدة مع احدى وكالات الامم المتحدة في مكان غير بعيد من كيسمايو (جنوب). لا معلومات عنهما مذذاك.

- 13 ايار/مايو: خطف مدرس كيني في جامعة مقديشو من جانب مسلحين مجهولين والافراج عنه بعد عشرة ايام.

- 21 ايار/مايو: خطف ثلاثة عاملين انسانيين بينهم ايطاليان يعملان لمنظمة quot;سي اي ان اسquot; غير الحكومية في اودهيغلي (70 كلم جنوب مقديشو) والافراج عن الايطاليين في الخامس من اب/اغسطس.

- 23 اب/اغسطس: خطف الصحافية الكندية اماندا ليندهاوت والمصور الاسترالي نايجل جيفري برينان اللذين لا يزالان محتجزين.

- 22 ايلول/سبتمبر: خطف يابانية وهولندي يعملان في منظمة اطباء العالم الفرنسية في شرق اثيوبيا قرب الحدود الصومالية واقتيادهما الى الصومال من جانب خاطفيهما الصوماليين قبل الافراج عنهما في السابع من كانون الثاني/يناير 2009.

- 5 تشرين الثاني/نوفمبر: خطف اربعة عاملين اوروبيين في منظمة quot;عمل ضد الجوعquot; الفرنسية اضافة الى كينيين اثنين على بعد حوالى 350 كلم شمال مقديشو. ولا يزال هؤلاء محتجزين.

- 26 تشرين الثاني/نوفمبر: خطف مصور اسباني ومراسل بريطاني لصحيفة quot;صنداي تلغرافquot; في بوصاصو ثم الافراج عنهما في الرابع من كانون الثاني/يناير 2009، وذلك بعد نحو خمسة اسابيع من احتجازهما في مغاور في شمال شرق الصومال.

2009

- 19 نيسان/ابريل: خطف عاملين في الفرع البلجيكي لمنظمة اطباء بلا حدود في جنوب الصومال، الاول بلجيكي والثاني هولندي ثم الافراج عنهما في 28 نيسان/ابريل.