تونس: قال رئيس البرلمان المغربي مصطفى المنصوري إنه طلب اليوم الجمعة من الرئيس التونسي زين العابدين بن علي القيام بكل ما في وسعه من أجل تقريب وجهات نظر الدول المغاربية حول المسائل السياسية العالقة.
وأوضح المنصوري الذي يزور تونس حاليا، في أعقاب إجتماعه مع الرئيس التونسي،أنه تقدم بهذا الطلب،لأن بن علي quot;هو رئيس دولة لها علاقات طيبة مع كافة دول المنطقةquot;.

وأضاف أنه يأمل في أن تساهم جهود الرئيس التونسي quot;في تجاوز المسائل السياسية العالقة، والتقدم إلى الأمام على درب التعاون في المجالات الإقتصادية والتجارية والمالية خدمة لوحدة المغرب العربيquot;.
وتأسس إتحاد المغرب العربي في السابع عشر من فبراير/شباط 1989، وهو يتألف من خمس دول هي تونس والمغرب والجزائر وليبيا وموريتانيا.غير أن مسيرته تعطلت منذ العام 1994 بسبب الخلافات بين الدول الأعضاء، وبشكل خاص الخلاف المغربي-الجزائري بشأن الصحراء الغربية.

وقال المنصوري إن مباحثاته مع بن علي ،شملت مسائل ذات إهتمام مشترك بين البلدين وبالخصوص موضوع إتحاد المغرب العربي، وإمكانية العمل على إعطاء ديناميكية جديدة لهذا الإتحاد.
وأشار في هذا السياق إلى أن بن علي quot;له رغبة أكيدة وإرادة قوية من أجل تقريب وجهات نظر الدول المغاربية بما يعطي دفعا للمسيرة المغاربية من أجل الوحدة المغاربية المنشودةquot;.

وأضاف المنصوري أن بن علي أبدى أيضا رغبته في أن يعمل البرلمانيون المغاربة من أجل دفع الجهود لتنشيط هياكل مجلس الشورى التشريعي المغاربي في إتجاه خلق مناخ إيجابي يساهم في توحيد الرؤى في الإتحاد المغاربي الذي وصفه بالفضاء الكبير.
ويأتي الكشف عن الطلب المغربي من بن علي لبذل مساعيه الحميدة لتسوية الخلافات المغاربية،في وقت أشارت فيه تقارير إعلامية في وقت سابق إلى أن ليبيا وقطر دخلتا على خط الوساطات بين المغرب والجزائر لإيجاد تسوية لملف الصحراء الغربية .