اعداد عبدالاله مجيد: اعلنت منظمة العفو الدولية الخامس والعشرين من تموز/يوليو يوما عالميا لحقوق الانسان في ايران. واصدرت المنظمة بيانا بهذه المناسبة جاء فيه:

ان اجتماعات ستعقد في انحاء العالم تضامنا مع الشعب الايراني بعد ما يربو على شهر من بطش السلطة ضد مواطنين يتظاهرون سلميا من اجل حقوقهم. وقُتل العديد في الشوارع وتعرض مئات الى الضرب والاصابة ، وتردد ان الاعتقالات طالت الفي شخص على الأقل.

وكانت منظمة العفو الدولية قامت مرارا بتحركات من أجل أفراد في خطر ونقلت انباء قمع التظاهرات بالعنف وقتل متظاهرين في اعقاب الانتخابات الرئاسية، واستنكرنا استخدام قوى الأمن الايرانية الغاز المسيل للدموع ضد المتظاهرين، ستُنظم تظاهرات امام السفارت الايرانية في ما لا يقل عن 50 مدينة في انحاء العالم.

ان اليوم العالمي للعمل من اجل حقوق الانسان في ايران فعالية ائتلافية بمساهمة شركاء مثل الحملة العالمية من اجل حقوق الانسان في ايران، والاتحاد الدولي لحقوق الانسان، ومنظمة مراقبة حقوق الانسان quot;هيومان رايتس ووتشquot;، ومنظمة quot;مراسلون بلا حدودquot;، وعدة منظمات اخرى.

اليوم العالمي مطلوب لمواصلة الضغط العالمي على السلطات الايرانية من أجل الكف عن الرد بمزيد من العنف على التظاهرات السلمية، وستطالب الحملة العالمية ايضا بالافراج فورا على مئات المعتقلين الذين يواجهون خطرا جديا في التعرض الى مزيد من الانتهاكات لحقوق الانسان.

التاريخ والوقت: 25 تموز/يوليو ، ساعة الظهيرة