واشنطن: اظهرت وثائق كشفت عنها محكمة الاربعاء ان اتهامات وجهت لرجل يعتقد انه اميركي بالهجوم على قاعدة اميركية في الخارج وتوفير معلومات حول نفق قطارات في نيويورك لتنظيم القاعدة.
وقال براينت نيل فيناس الذي وصفه الاعلام الاميركي بانه شاب في السادسة والعشرين من العمر مولود في الولايات المتحدة، انه بريء من تهمة التآمر لارتكاب جريمة قتل وتقديم دعم الى منظمة ارهابية اجنبية، وهي التهم التي وجهت اليه بعد اعتقاله في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وطبقا لوثائق محكمة احيلت الى مكتب المدعي الاميركي بينتون كامبل، فان الحكومة الاميركية قالت انه quot;في شهر ايلول/سبتمبر 2008 اطلق المتهم صواريخ على قاعدة اميركية في افغانستانquot; وانه قام في الفترة ما بين اذار/مارس وتشرين الثاني/نوفمبر 2008 مع عدد من الاشخاص الذين لم تذكر اسماءهم quot;عن قصد ومعرفة وبنية سيئة بالتآمر لقتل واحد او اكثر من المواطنين الاميركيينquot;.
كما اشارت وثائق المحكمة الى ان فيناس قدم quot;الدعم المادي والموارد .. بما في ذلك النصائح والمساعدة والمعرفة النابعة عن الخبرة بنظام النقل في نيويورك وشبكة السكة الحديد في لونغ ايلاندquot;.

وطبقا للوثائق، فان فيناس المعروف كذلك باسم quot;ابراهيمquot; او quot;بشير الاميركيquot;، يحتجز دون امكانية الافراج عنه بكفالة منذ اعتقاله حيث اعتبره قاض في منطقة شرق نيويورك بانه خطر على الطيران وعلى المجتمع.
وبحسب الوثائق ايضا، فان فيناس سافر الى الخارج وتلقى quot;تدريبا عسكريا من منظمة ارهابية اجنبية وبالتحديد تنظيم القاعدةquot;.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز الاربعاء ان فيناس يتحدر من لونغ ايلاند وتحول الى الاسلام في مسجد هناك واعتقل في باكستان حيث تلقى تدريبا من تنظيم القاعدة.
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين لم تكشف عن هويتهم ان فيناس بدأ، عقب اعتقاله، التعاون مع مسؤولي مكافحة الارهاب من الولايات المتحدة واوروبا وانه كان شاهدا رئيسيا في قضيتين تتعلقان بالارهاب في اوروبا.

ولم تكن وثائق المحكمة تشير الى خطة ارهابية بعينها ضد اهداف في نيويورك.
الا ان مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) حذر في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي المسؤولين الاميركيين من احتمال وجود خطة للقاعدة تستهدف نفق قطارات وشبكة قطارات في نيويورك مما ادى الى وضع شرطة المدينة في حالة تاهب قصوى في يوم الاحتفال بعيد الشكر.
وفي ذلك الوقت، قال الاف بي آي ان التهديد غير مؤكد، الا انه اقر بتلقيه quot;معلومات منطقية بان تنظيم القاعدة ربما ناقش استهداف نظام النقل في مدينة نيويوركquot; حسب متحدثة باسم وزارة الامن القومي الاميركية.