طوكيو: اعلن قائد القوات الاميركية في اليابان الخميس انه ينبغي انجاز خطة اعادة توزيع القواعد الاميركية في الارخبيل، وذلك بعدما نقلت الصحافة ان المعارضة تعهدت اعادة النظر في هذه الخطة في حال فوزها في الانتخابات مع نهاية اب/اغسطس.
واعتبر الجنرال ادوارد رايس ان الاتفاق الذي يلحظ نقل نحو ثمانية الاف من عناصر مشاة البحرية (المارينز) من جزيرة اوكيناوا الى جزيرة غوام الاميركية، quot;محصور فقط باليابان والولايات المتحدةquot;.

وتثير هذه الخطة التي تم تبنيها في ايار/مايو 2006 جدلا كبيرا لان على اليابان ان تنفق مليارات الدولارات لاتمام عملية النقل ولان الجيش الاميركي ينوي بناء منشآت جديدة في جزيرة اوكيناوا، وخصوصا في منطقة طبيعية على الشاطىء.
وذكرت صحيفة quot;يوميوري شيمبومquot; ان الحزب الديموقراطي في اليابان، اكبر احزاب المعارضة، ينوي quot;اعادة النظرquot; في هذه الخطة اذا فاز في الانتخابات التشريعية في 30 اب/اغسطس.

ومنذ انتصارها على اليابان العام 1945، باتت الولايات المتحدة اكبر حليف لهذا البلد وتنشر فيه اكثر من اربعين الف جندي تنفيذا لمعاهدة امنية.
وينتشر اكثر من نصف هؤلاء الجنود في ارخبيل اوكيناوا (جنوب)، لكن وجودهم يثير استياء السكان الذين تطالب فئة منهم باغلاق نهائي للقواعد العسكرية.