بشكيك: اختتمت عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية في جمهورية قرغيزيا اليوم الخميس، وأغلقت مراكز الاقتراع فيما بلغت نسبة التصويت 73%. ونقل عن مصدر في لجنة الانتخابات المركزية القرغيزية قوله، ان مراكز الاقتراع في جميع مدن ومناطق الجمهورية أغلقت أبوابها عند الساعة 20 بحسب التوقيت المحلي وإن الانتخابات جرت quot;في جوّ هادئ عموماquot; والنتائج الأولية ستعلن قريبا.

وتشير معلومات اللجنة الى أن عدد المشاركين في التصويت بلغ مليونين و87 ألف شخص، أي ما يعادل 73% من مجمل الناخبين المسجلين. وكانت المعارضة القرغيزية أعلنت اليوم عن وقوع الكثير من الخروقات والمخالفات في عملية التصويت. وأعلن مرشح المعارضة لمنصب الرئاسة الماز بك اتامبايف والمرشح جينيش بك ناذر علييف، رفضهما المشاركة في الانتخابات، باعتبارها غير قانونية.

وقال اتامبايف في مؤتمر صحافي quot;نرفض المشاركة في هذه الانتخابات، طالما لا نعترف بشرعيتهاquot;. وأضاف أن المعارضة تطالب باعتبار الانتخابات غير قانونية، بسبب الخروق الكثيرة في العملية الانتخابية. وتابع قائلا quot;ندعو أنصارنا إذا تطلب الأمر، للمشاركة اليوم وغدا في التظاهرات، للتعبير عن عدم اعترافنا بشرعية الانتخاباتquot;.

وتوجّه القرغيزيون الى صناديق الاقتراع صباح اليوم لانتخاب رئيس جديد. وكان اتامبايف أعرب في وقت سابق عن قلقه من تزوير الانتخابات التي تجاوزت نسبة المشاركة فيها 42% حتى الساعة الـ12 ظهرا بالتوقيت المحلي.


وكان ستة مرشحين، من بينهم الرئيس الحالي كرمان بك باقييف، يتنافسون في الانتخابات بالإضافة الى رئيس الوزراء السابق زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي المعارض المازبك اتامبايف، وزعيم حزب الصقر الأبيض تيمير سارييف، والمرشحون المستقلون نورلان موتويف، وجينيش بك نزارعليف، وتوكتايم اوميتاليف.


وقال اتامبايف للصحافيين في بشكيك بعد الإدلاء بصوته، انه واثق من الفوز، لكنه أعرب عن قلقه من تزوير الانتخابات.
وأضاف quot;أعرف ان فريقنا سيفوز بالانتخابات لكنني غير متأكد ممّا إذا ما كنا سنتمكن من التمتع بالفوز لان أصواتنا يمكن ان تسرقquot;. بدوره تعهّد باقييف بعد الإدلاء بصوته بتسريع الإصلاحات إذا ما فاز بولاية جديدة من خمس سنوات. من جهة أخرى قالت اللجنة المركزية للانتخابات أنه حتى الساعة 12 ظهرا أدلى 1.217 مليون ناخب بأصواتهم، أي ما يعادل 42.6 % من مجمل عدد الناخبين.