الجزائر: قال مصدر أمني جزائري إن مسلحين ينتمون لتنظيم quot;القاعدة في بلاد المغرب الإسلاميquot; بينهم أمير القاعدة في الصحراء الجزائرية، يحيى جوادي، نجوا من الموت في كمين نصبته قوات الجيش الموريتاني على الحدود مع الجزائر.

ونسبت صحيفة الخبر الجزائرية اليوم السبت إلى المصدر الذي على علاقة بنشاط مكافحة الجماعات المسلحة قوله إن جوادي كان ضمن مجموعة مسلحة تم رصدها والاشتباك معها قبل أن تتمكن من الفرار نحو شرق موريتانيا .

وأشار إلى أن قوات الجيش والدرك الموريتاني تقوم منذ أربعة أيام بحملة تفتيش وتمشيط متواصلة لمسالك صحراوية ومواقع تواجد البدو الرحّل في مناطق الحدود مع جمهورية مالي لملاحقة هذه العناصر.

وأضاف المصدر أن عملية ملاحقة هذه العناصر جاءت بعد تحريات للأمن الموريتاني بمساعدة الأمن الجزائري وأدت إلى تأكيد معلومات سابقة تحدثت عن وجود جوادي على رأس قوة من المنتمين إلى تنظيم القاعدة بينهم قاضي quot;إمارة الصحراءquot; الجزائرية عبد الرحمن التندغي quot;أبو أنس الموريتانيquot; وثلاثة من قيادات التنظيم بينهم موريتانيان والثالث مغربي في الصحراء الشرقية بموريتانيا لتكثيف النشاط الإرهابي في غرب الساحل بهدف تخفيف الضغط عن المسلحين في شمال مالي والنيجر. وأوضح أن الجيش والدرك الموريتاني اشتبك مع عناصر هذه الجماعة إلا أنهم تمكنوا من الفرار إلى شرق البلاد.