بغداد:انتقد نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي اليوم عدم اجراء الاستفتاء الشعبي على الاتفاقية الامنية في موعدها المحدد الذي كان مفترضا ان يكون يوم غد الخميس.
وكان البرلمان العراقي وافق على تمرير الاتفاقية شرط ان يجرى استفتاء شعبي عليها في ال30 من يوليو غير ان البرلمان العراقي فشل في سن قانون خاص لعملية التصويت لغاية الآن.

وقال الهاشمي قوله ان يوم 30 يوليو كان يجب ان يكون يوما تاريخيا يتمثل في حق الشعب العراقي بالاستفتاء على اتفاقية سحب القوات وان يحدد الشعب العراقي خياراته بقبول هذه الاتفاقية او رفضها.
واضاف ان عدم اجراء الاستفتاء في موعده المحدد يمثل خسارة سياسية يضيع العراق فيها فرصة تاريخية كانت هي اساس قبول التوقيع على اتفاقية سحب القوات.

وتابع quot; قلنا منذ البداية اننا نوافق على هذه الاتفاقية موافقة مبدئية لكن الموافقة النهائية هي من حق الشعب العراقي لانه أمر يتعلق بمصيره في استعادة السيادة الناجزة وهو بذلك افضل من يعبر عن هذه الارادة quot;.
كما شدد الهاشمي على ان اجراء الاستفتاء مطلب وطني لا يتعلق بكتل سياسية معينة وان هذا المطلب ضاع بين ملفات لتعديل قوانين عديدة في مجلس النواب .

واكد انه سيفاتح رئاسة مجلس النواب على منح هذا القانون الاسبقية في المناقشة والتصويت عليه في مجلس النواب بعد ان يعود المجلس للانعقاد عقب انتهاء اجازته الدورية مضيفا انه quot; لا ينبغي تأجيل الاستفتاء الى الانتخابات القادمة quot;.
وكان مجلس الوزراء العراقي اقترح تأجيل الاستفتاء على الاتفاقية الامنية ليتزامن مع موعد الانتخابات التشريعية في يناير المقبل.(