واشنطن: اعلن مسؤول في وزارة الخارجية الاميركية الخميس ان وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ستزور شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية الذي يشهد اعمال عنف متواترة ضد المدنيين.

واوضح جوني كارسون مساعد وزيرة الخارجية للشؤون الافريقية ان كلينتون ستتوجه الى غوما عاصمة اقليم شمال كيفو (شرق) حيث يقيم عدد كبير من اللاجئين منذ ابادة 1994 في رواندا المجاورة، وذلك خلال جولتها في سبعة بلدان افريقية الاسبوع المقبل.

واضاف ان وزيرة الخارجية الاميركية ستلتقي ضحايا اعمال العنف الجنسية الذين ارتفع عددهم منذ الهجوم الحكومي في كانون الثاني/يناير. وقال ان quot;وزيرة الخارجية تشعر بقلق شديد من اعمال العنف التي طاولت النساء في شرق الكونغوquot;.

واوضح كارسون ان كلينتون quot;ستشدد على التزام اميركا السعي الى وقفquot; تلك الاعمال.وتقول الامم المتحدة ان نحو 3500 امرأة قد تعرضن للاغتصاب من قبل المجموعات المسلحة من الطرفين منذ بداية السنة.

وقد شن الجيش الكونغولي في كانون الثاني/يناير عملية مشتركة مع القوات المسلحة الرواندية ضد القوات الديموقراطية لتحرير رواندا.وتدافع كلينتون منذ فترة طويلة عن حقوق النساء.

وبالاضافة الى جمهورية الكونغو الديموقراطية، ستزور كلينتون الاسبوع المقبل كينيا وجنوب افريقيا وانغولا ونيجيريا وليبيريا والرأس الاخضر.

وعلى رغم المواجهات، زار الامين العام للامم المتحدة بان كي مون غوما في شباط/فبراير.