نبيل شرف الدين من القاهرة: خلصت دراسة حديثة إلى أن عدد اللاجئين الفلسطينيين بلغ 7ر4 مليون نسمة في نهاية العام الماضي 2008، وذلك وفقا لتقديرات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين quot;الأونرواquot; مشيرة إلى أن هذا الرقم يمثل الحد الأدنى، لأعداد اللاجئين أي أن الأرقام قابلة للزيادة وليس للنقص .

كشفت ذلك دراسة حديثة أعدتها دائرة شئون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية ، وقدمتها إلى جامعة الدول العربية خلال مؤتمر المشرفين على الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة ـ والذي عقد في مقر الجامعة العربية بالقاهرة مؤخراً ـ مشيرة إلى أن نسبة اللاجئين في الأراضي الفلسطينية تشكل 1ر44% من مجمل سكانها، حيث يشكلون 2ر30% من سكان الضفة الغربية، و2ر69% من مجمل سكان قطاع غزة .

وأكدت الدراسة أن اللاجئين هم الأكثر فقرا، مقارنة بباقي الشعب الفلسطيني، فرغم أن الأسر التي أربابها من اللاجئين تبلغ 6ر40% من الشعب الفلسطيني، فإنهم نسبتهم تبلغ 5ر47% من إجمالي عدد الفقراء .
وأشارت الدراسة - التي حملت عنوان quot; الخصائص الديموغرافية والاجتماعية للاجئين الفلسطينيين - إلى أن نسبة الفقر أعلى كثيرا بصفة عامة في قطاع غزة ، من الضفة الغربية إذ تبلغ نسبة الفقر بين الأسر في قطاع غزة 7ر55% مقابل 6ر23% في الضفة الغربية .

البطالة والتعليم
وأكدت الدراسة ارتفاع البطالة بشكل ملحوظ ، في أوساط اللاجئين مقارنة ببقية الشعب الفلسطيني ، إذ تبلغ نسبة البطالة 6ر30% في أوساط اللاجئين المقيمين داخل الأراضي الفلسطينية، مقابل 22% بين غير اللاجئين .

وأضافت أن 29% من العمالة الذكور بين اللاجئين في مخيمات الأردن يعملون في قطاع التجارة والمطاعم والفنادق ، بينما ثلث القوى العاملة الإناث تعمل في قطاع الصناعة، وفي سورية تركز عمالة اللاجئين الفلسطينيين في تشغيل الآلات وتجميعها حيث تبلغ نسبتهم في هذا القطاع 4ر50% من مجمل العاملين، أما في لبنان فتتركز العمالة الفلسطينية في قطاع التجارة والمطاعم والخدمات والفنادق بنسبة 7ر26% وفي البناء والتشييد 9ر18% ، والتعدين والمحاجر والصناعة التحويلية 6ر13% .
ومقابل ارتفاع نسبة البطالة والفقر في أوساط اللاجئين الفلسطينيين، فإن الدراسة لفتت إلى أن معدلات التعليم بين اللاجئين المقيمين في الأراضي الفلسطينية، أعلى من بقية أفراد الشعب الفلسطيني، إذ تبلغ نسبة اللاجئين الحاصلين على درجة البكالوريوس 9% من مجمل اللاجئين الذين تزيد أعمارهم عن 15 عاما، بينما تبلغ النسبة 6ر8% بين غير اللاجئين ، وتبلغ معدلات الالتحاق بالتعليم للأفراد لسن 6 سنوات فأكثر 47% في أوساط اللاجئين، مقابل 6ر45% في أوساط غير اللاجئين .

وحسب الدراسة تبلغ نسبة الأمية بين اللاجئين المقيمين في الأراضي الفلسطينية الذين تبلغ أعمارهم 15 عاما فأكثر 4ر5% في عام 2008، مقابل 4ر6% بين غير اللاجئين، كما أشارت ذات الدراسة إلى أن معدل الأمية بين اللاجئين الفلسطينيين بمخيمات الأردن نحو 6ر17%، وفي مخيمات سورية 5ر16%، ولبنان 5ر25% وذلك خلال العام 2006 .

الخارطة الديموغرافية
ولفتت دراسة الخصائص الديموغرافية والاجتماعية للاجئين الفلسطينيين إلى ارتفاع معدلات الإنجاب في أوساط اللاجئين ، مقارنة ببقية الشعب الفلسطيني ، إذ بلغ معدل الخصوبة للمرأة في أوساط اللاجئين في الأراضي الفلسطينية 9ر4 طفل مقابل 3ر4 مولود في باقي أوساط الشعب الفلسطيني، وقد انعكس ذلك على التركيبة العمرية للاجئين الفلسطينيين حيث ترتفع نسبة من هم أقل من 15 عاما مقارنة بباقي الشعب الفلسطيني، كما أن نسبة كبار السن أقل من باقي الشعب الفلسطيني إذ تبلغ نسبتها لدى اللاجئين 3% مقابل 4ر3% لدى غير اللاجئين.

وفي المقابل كشفت الدراسة عن أن معدلات الإعاقة ترتفع بين اللاجئين أكثر من باقي أوساط الشعب الفلسطيني ، حيث تبلغ نسبة من يعانون من إعاقة أو صعوبات 4ر6% من اللاجئين في الضفة الغربية مقابل 9ر4% في أوساط غير اللاجئين في الضفة .

وأخيراً فقد لفتت الدراسة إلى أن البيانات المتوفرة تظهر أن مخيمات اللاجئين في الأراضي الفلسطينية هي الأكثر فقرا ، مقارنة بسكان الحضر والريف على السواء ، فقد أظهرت بيانات معدل الاستهلاك بين الأسر في المناطق الفلسطينية أن 7ر47% من أسر مخيمات اللاجئين تعاني من الفقر مقابل 3ر30% فقط نسبة الفقر في الأسر في المناطق الريفية و1ر33% في المناطق الريفية .