بكين: ذكرت وسائل الاعلام الاحد ان شرطة شينجيانغ (شمال غرب) اعتقلت مئات الاشخاص على علاقة باعمال العنف التي اوقعت ما لا يقل عن 197 قتيلا في هذا الاقليم الصيني مطلع تموز/يوليو، ونقلت وكالة انباء الصين الجديدة في بيان ان شرطة اورومتشي عاصمة الاقليم حيث وقعت اعمال العنف، اوقفت 319 شخصا.

وكانت قوات الامن اكدت في وقت سابق اعتقال اكثر من 1600 شخص وهو رقم اوردته سابقا وسائل الاعلام. وبحسب الوكالة الصينية اعلن مكتب الامن العام في اورومتشي ان الاعتقالات تمت quot;اثر الحصول على معلومات من شهود او بفضل تحقيق اجرته الشرطةquot;.

وذكر بيان الشرطة ان الاعتقالات تمت quot;في اورومتشي او مناطق اخرى في شينجيانغquot; مضيفا ان quot;المشتبه بهم سيحاكمون بتهمة الضلوع في الاضطرابات التي اوقعت 197 قتيلاquot;. والخميس نشرت شرطة اورومتشي صور 15 مشتبها به لا يزالون فارين ووعدت بالرأفة مع من يسلم نفسه للسلطات وبانزال quot;عقوبة شديدةquot; بمن لا يقوم بذلك.

ويؤكد الاويغور ان الاضطرابات نشبت عندما قمعت قوات الامن في اورومتشي بالقوة تظاهرات سلمية احتجاجا على خلاف وقع في مصنع جنوب البلاد. وبحسب الاعلام قتل اثنان من الاويغور نتيجة الخلاف، وبحسب الحكومة الصينية، فان الاويغور وراء نشوب اعمال العنف في اورومتشي ضد قومية الهان التي تشكل الغالبية في الصين.