واشنطن:اشاد الرئيس الاميركي باراك اوباما اليوم بالعلاقات الثنائية الاميركية الكويتية ووصفها بانها quot;علاقات قوية ونتطلع لجعلها اقوى quot;. جاء ذلك في تصريح عقب اجتماعه بالمكتب البيضاوي في البيت الابيض اليوم مع امي رالكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حيث ناقشا عددا من القضايا الاقليمية الهامة.

وحيا اوباما الكويت على استضافتها المتميزة للقوات المسلحة الاميركية خلال عملياتها في العراق وقال quot; نؤكد للكويت ليس امتناننا فحسب بل أيضا على التزامنا المستمر بأمنها في الوقت الذي نستكمل خطوات انهاء عملياتنا في العراقquot; .

وفي اشارته الى القضايا التي نوقشت خلال الاجتماع قال أوباما انه تمت مناقشة quot;القضايا الاقليمية الهامة من تحريك عملية السلام العربية الاسرائيلية قدما الى الوضع في أفغانستان وجهودنا المشتركة لمكافحة الإرهاب والجهود التي نبذلها لحمل ايران على الوفاء بالتزاماتها الدولية quot;. واضاف quot;انني على ثقة من أنه استنادا الى هذه المحادثات والعمل القائم بين بلدينا من أننا لن نتمكن فقط من تعزيز العلاقات الكويتية الامريكية بل كذلك خلق مناخ اكثر استقرارا للسلام والامن في المنطقة quot; من جانبه قال سمو امير البلاد quot;نود أن نؤكد للشعب الاميركي ان دولة الكويت ستظل شريكا للولايات المتحدة quot;وانهاquot; تبقى حليفا للولايات المتحدة quot;.

وهنأ امير الكويت الرئيس أوباما بمناسبة عيد ميلاده غدا وكذلك بمناسبة العثور على رفات الطيار الاميركي الذي اسقطت طائرته خلال حرب عام 1991 في العراق كما هنأه على توليه الرئاسة. وقال حضرة صاحب السمو أمير البلاد انه ناقش مع اوباما quot;مختلف القضايا ومنها أفغانستان ومسألة ايران وقضية العلاقات العربية الاسرائيلية quot; مضيفا القول quot;لقد أكدت للرئيس أوباما اننا مهتمون بتحقيق السلام في الشرق الأوسط quot;.

كما اكد ان quot;من مصلحتنا أن يتحقق السلامquot; في المنطقة quot; منوها الى مبادرة السلام العربية التي كان متفقا عليه بين جميع الأطراف والدول العربية واكد quot;سننفذ هذه المبادرة عندما تنفذ اسرائيل وتفي بالتزاماتهاquot;.

وقد استقبل اوباما الشيخ صباح الاحمد ونائب رئيس الحرس الوطني الشيخ مشعل الاحمد الجابر الصباح والوفد الرسمي المرافق بالمكتب البيضاوي في البيت الابيض. وكان الشيخ صباح وصل الى مدينة واشنطن في الولايات المتحدة الأميركية في زيارة رسمية تستغرق يومين.