نيامي: جددت فرنسا الثلاثاء تهديد الاتحاد الاوروبي بتعليق مساعداته المالية الى النيجر التي تشهد الثلاثاء استفتاء مثيرا للجدل من شانه ان يتيح للرئيس مامادو تانجا البقاء في السلطة.

واعلن الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية رومان نادال ان quot;موقف فرنسا واضح جدا وكررناه مرارا: قرارات الرئيس تانجا الاخيرة تشكل انتهاكات متكررة للديموقراطية وتتم خارج الاطار الدستوري وتهدد بزعزعة مؤسسات النيجر لفترة طويلةquot;.

واضاف quot;ندعم تماما بيان رئاسة الاتحاد الاوروبيquot; الذي صدر الجمعة بشان التعاون بين الاتحاد والنيجر.

وقال ان quot;الاحداث السياسية الاخيرة في النيجر تتناقض مع المبادئ الاساسية لاتفاق كوتونو وقد تؤدي الى تعليق التعاون (الاوروبي) بناء على البند 96quot;.

وينص اتفاق التعاون والتنمية المبرم في حزيران/يونيو 2000 في عاصمة بنين بين الاتحاد الاوروبي ودول افريقيا والكاريبي والمحيط الهادىء على احترام المعايير الديموقراطية والدفاع عن حقوق الانسان.

وهددت رئاسة الاتحاد الاوروبي السويدية الجمعة في بيان النيجر quot;بعواقب وخيمة على التعاونquot; مع الاوروبيين.

ودعي سكان النيجر الثلاثاء الى استفتاء حول دستور جديد من شانه ان يتيح للرئيس تانجا البقاء في السلطة بعد نهاية ولايته الحالية.

وينص الدستور الحالي على ضرورة انسحابه مع نهاية ولايته الثانية (خمس سنوات) في 22 كانون الاول/ديسمبر. وينص الدستور الجديد على تمديد الولاية الحالية للرئيس ثلاث سنوات والسماح له بالترشح مجددا للرئاسة كلما اراد ذلك.