واشنطن: إرتكب الأميركيون الثلاثة المعتقلون في إيران بعد أن إجتازوا الحدود قادمين من العراق خلال رحلة quot;خطأ بحتًا ومؤسفًاquot;، حسب ما قال أحد زملائهم في الرحلة والذي تحدث للمرة الأولى عن اعتقالهم. وشرح شون ماك فيسيل، العضو الرابع في المجموعة، الذي لم يشارك رفاقه الثلاثة في رحلتهم إلى إيران ملابسات الحادث في بيان نشر على مواقع الكترونية. وقال quot;آمل أن يعتبر الناس أن وجود اصدقائي في المنطقة كان مجرد خطأ بحت ومؤسفquot;.

وأوضحت وسائل إعلام أميركية أن الأميركيين الثلاثة كانوا يقومون برحلة في كردستان العراق وهم شاين باور وسارة شورد وجوشوا فتال وجميعهم في العشرين من العمر. أعلنت وزارة الخارجية الأميركية الاربعاء أنها ما زالت غير قادرة على أن تؤكد رسميًا المعلومات الواردة عن اعتقال السلطات الإيرانية ثلاثة أميركيين يعتقد أنهم عبروا الحدود العراقية إلى إيران خلال رحلة سياحية.

وقال روبرت وود المتحدث باسم الوزارة ان السفير السويسري في طهران الذي تمثل بلاده المصالح الأميركية في إيران لعدم وجود علاقات دبلوماسية بين واشنطن وطهران، تحرى عن مصير الأميركيين الثلاثة غير ان وزارة الخارجية الإيرانية لم تزوده بأي معلومات اضافية.

وكان نائب حاكم محافظة كردستان الإيرانية المكلف الشؤون الامنية عراج حسن زاده أعلن الثلاثاء لوكالة الأنباء الفرنسية ان الأميركيين الثلاثة اعتقلوا في ملاخ خور قرب مدينة ماريوانquot; (شمال غرب) قرب الحدود مع كردستان العراق لدخولهم إيران quot;بصورة غير مشروعةquot; مشيرا الى انهم quot;يخضعون للاستجوابquot;. وأوضح شون ماك فيسيل انه كان من المقرر ان يذهب مع رفاقه ولكنه اختار البقاء في الفندق لأنه كان مصابًا بالانفلونزا.

وقال ايضًا انه تحدث مع شاين باور مرات عدة هاتفيًا بعد ذهاب اصدقائه الى مكان يعرف ابمس احمد عوا المعروف بمناظره الخلابة وشلالاته. واضاف quot;استيقظوا في ذلك الصباح باكرًا واستأنفوا رحلتهم. كان شاين هادئا ومرتاحا ومسرورا في ذلك المكان ولم يتحدث عن اي خطرquot;. واوضح quot;انا متأكد تماما انهم لم يكونوا على علم بانهم في منطقة إيرانية والا لما واصلوا في نفس الاتجاهاتquot;.

واشار الى ان quot;شاين قال لي انهم سيعودون بعد وقت قليل. كان يعتقد انهم قد يصلون الى شلال ماءquot;. وقال ايضا لكن بعد قليل لم يجب شاين باور على رسالتين ثم اتصل وقال انهم اعتقلوا وطلب من صديقه شون الاتصال بالسفارة الأميركية في بغداد. واكد ماك فيسيل ان اصدقائه الثلاثة لم يكونوا على علم بأن ملاخ خور توجد بالقرب من الحدود الإيرانية.

واضاف quot;لم يكن يوجد معهم دليل سياحي في كردستان العراق وان ملاخ خور لم تكن توجد على الخريطة التي كانت معناquot;. واشار الى ان رفاقه في الرحلة هم اصدقاء مقربين ولهم quot;تقدير عميق لثقافات الشرق الاوسطquot;. وقال quot;نهاية تموز/يوليو، قررنا التوجه الى دمشق وكردستان العراق لتمضية عطلات قصيرة. حتى وان بدا الامر غريبا بنظر الأميركيين، فان الاراضي الكردية هي بالواقع جميلة جدًا وآمنةquot;. ونشر رسالته عدد من النشرات التي كان يعمل معها ومنها quot;ذي ناشون، ونيو أميركا ميديا، ومازر جونزquot;.