لندن: أعلنت وزارة الداخلية البريطانية اليوم الجمعة أنها لا تسعى بعد الآن إلى ترحيل طبيب أردني برّأته محكمة بريطانية هذا العام من التورط بالهجمات الفاشلة بالسيارات المفخخة في العاصمة لندن ومدينة غلاسكو الاسكتلندية قبل عامين. وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) إن الحكومة البريطانية سعت إلى ترحيل محمد العشا إلى الأردن لأسباب تتعلق بأمنها القومي بعد تبرئته من التورط بمؤامرة quot;إرهابيةquot; في لندن وغلاسكو في يونيو/حزيران 2007، لكنها قرّرت الآن التخلي عن هذا السعي والسماح له بالإقامة في المملكة المتحدة.

وأضافت أن طيب علي، محامي العشا، رحّب بقرار وزارة الداخلية، وأكد أن موكله quot;بريء ولا يشكل تهديداً على أمن بريطانيا القومي ويأمل بأن يتمكن من استئناف حياته الطبيعية مع عائلته كجراح أعصابquot;.

وكانت محكمة الإستئناف الخاصة بقضايا الهجرة قررت مطلع العام الحالي إخلاء سبيل العشا بكفالة بعد تبرئته من التورط بالهجمات الفاشلة بالسيارات المفخخة في لندن وغلاسكو، ورفضت حجج وزارة الداخلية البريطانية بأنه يشكل تهديداً على الأمن القومي للمملكة المتحدة والتي قررت لهذا السبب احتجازه بالسجن بعد تبرئته.

ولم تنفجر سياراتان مفخختان تُركتا بجانب ملهى ليلي وسط لندن في 29 يونيو/حزيران 2007، كما تعرّض مطار غلاسكو في اليوم التالي لهجوم بسيارة محترقة. وأدانت محكمة التاج في منطقة ووليتش الواقعة جنوب شرق العاصمة البريطانية الطبيب العراقي بلال عبد الله (29 عاماً) بتهم التآمر على قتل مئات الأشخاص بهجمات بالسيارات المفخخة في لندن وغلاسكو، وبرّأت زميله العشا (28 عاماً) من هذه التهم.