مقديشو: افادت مصادر طبية وفي الشرطة مقتل ثمانية مدنيين واصابة 17 بجروح السبت في معارك دارت بين المتمردين الاسلاميين والقوات الحكومية التي تدعمها قوة الاتحاد الافريقي في مقديشو.

واندلعت المعارك عندما اطلق المتمردون الاسلاميون قذائف هاون باتجاه المطار والقصر الرئاسي حيث كان ينتظر وصول الرئيس الصومالي شريف شيخ احمد بعد زيارة رسمية لكينيا التقى خلالها الخميس وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون.

وسقط معظم الضحايا المدنيين في سوق بكارة، اكبر اسواق مقديشو.

وقال المسؤول في الشرطة العقيد محمد علي ان quot;المتمردين اطلقوا قذائف هاون باتجاه المطار والقصر الرئاسي لحظة وصول الرئيس بعد الظهر، و(ردت) القوات الحكومية واستهدفت مواقع يتحصن فيها المقاتلونquot;.

وقال مسؤول جهاز الاسعاف في مقديشو علي موسى ان ثمانية مدنيين قتلوا في السوق، ونقل 17 جريحا الى المستشفى.

ويشن الاسلاميون المتطرفون في حركة الشباب المجاهد والحزب الاسلامي منذ 7 ايار/مايو هجوما على الحكومة التي بدأت بالرد في 22 ايار/مايو.

ومنذ بداية ايار/مايو، لم يغادر الرئيس مقره الذي يستهدفه القصف باستمرار. لكنه التقى كلينتون الخميس في نيروبي والتي جددت تأييدها لحكومته.

واعلن مسؤول في وزارة الخارجية الاميركية مساء الخميس في واشنطن مضاعفة شحنة الاسلحة الخفيفة والذخائر المخصصة لحكومة شريف شيخ احمد لمساعدته في مواجهة المتطرفين.