واشنطن:قالت الولايات المتحدة اليوم ان مفاوضات السلام في الشرق الأوسط لا يمكن ان تمضي قدما دون ان يتخذ الطرفان الاسرائيلي والفلسطيني خطوات اساسية لبناء الثقة. وقال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية روبرت وود للصحافيين quot;يجب ان يكون هناك حد أدنى من الثقة المتبادلة بين الجانبين حتى يتسنى لهما احراز تقدم في المفاوضاتquot; معتبرا ان quot;بناء الثقة عنصر حاسم في دفع الطرفين الى الخطوة التالية وهي المفاوضاتquot;.

ورفض وود التعليق على الخطة السياسية التي صدرت عن حركة فتح في ختام مؤتمرها في الضفة الغربية حيث تمسكت بحقها في مقاومة اسرائيل بكل الوسائل الممكنة. وقال في هذا السياق quot;انا لم ار هذه الخطة ولكني اريد مرة اخرى ان اؤكد اهمية ان ينفذ كلا الطرفين الاسرائيلي والفلسطيني التزامات خارطة الطريق وعدم اتخاذ خطوات تؤدي بأي حال من الاحوال الى حكم مسبق على نتيجة المفاوضات المستقبليةquot;.

وذكر ان المبعوث الاميركي لعملية السلام في الشرق الاوسط جورج ميتشل quot;يحاول تهيئة الظروف على الارض حتى نتمكن من نقل المفاوضات في نهاية المطاف الى حل قائم على اساس دولتينquot;.

واضاف quot;يجب ان تركز الاطراف على الارتقاء الى مستوى التزاماتها وتنفيذ خارطة الطريق وعلى هذا تركز دبلوماسيتنا في الوقت الراهنquot; رافضا التعليق على تصريحات وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان الذي قال أخيرا quot;ان اسرائيل ستكون ضد محاولة فرض تسوية سلمية في الشرق الاوسطquot;.