صنعاء: خصص استقبال حار الثلاثاء للأمام اليمني محمد علي حسن المؤيد المحكوم بالسجن في الولايات المتحدة 75 عاما بتهمة تمويل الارهاب وطرد بامر من قاض فدرالي اميركي. ووصل الامام البالغ من العمر 61 عاما ومرافقه محمد زايد (34 عاما) الى مطار صنعاء حيث كان في استقبالهما ثلاثة وزراء (الخارجية وحقوق الانسان والعدل) على الاقل ووفود قبلية وزعماء احزاب سياسية.

ولم يدل رجل الدين المريض باي تصريح ونقل الى مستشفى لاجراء فحوصات طبية بحسب مقربين منه اعتبر احدهم انه quot;يوم عظيمquot;. وكانت القاضية دورا اريزاري من المحكمة الفدرالية في شرق نيويورك في بروكلين اصدرت حكمها على الامام المؤيد في السابع من آب/اغسطس بالمدة التي قضاها في السجن حتى تاريخه في حين كان الاستئناف في تشرين الاول/اكتوبر 2008 نقض الحكم الصادر بحقه في 2005 بحجة ان القضية مبنية على شهادات quot;غير ذات صلةquot;.

وكان الامام محمد علي حسن المؤيد، الامام السابق للمسجد الرئيسي في صنعاء، ومرافقه (محمد زايد) اوقفا في 2003 في فرانكفورت (المانيا) وسلما الى الولايات المتحدة حيث ادينا بدعم الارهاب. وتوصلا في السابع من اب/اغسطس الى تسوية مع القضاء الاميركي لتفادي اجراء محاكمة جديدة. وقد اقرا فقط بانهما قدما مساعدة مادية لحركة حماس الفلسطينية وتعهدا بعدم الاعتراض على قرار طردهما من البلاد.

وطالبا بترحيلهما الى اليمن التي كانت تطالب بالافراج عنهما. ولدى توقيفهما في 2003 اتهم وزير العدل الاميركي انذاك جون اشكروفت الامام المؤيد quot;بانه دفع شخصيا 20 مليون دولار لاسامة بن لادن (زعيم القاعدة) في لقاء دبره هذا التنظيمquot;. وجرى نقض هذه المعلومات في ما بعد لقلة مصداقية المخبر.