روسيا: أعطى الرئيس الأوكراني فيكتور يوشينكو ردا رسميا على رسالة قوية بعث بها الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف إليه قبل أيام متهما إياه باتخاذ الموقف المعادي لروسيا.
وكانت السيدة فيرا اوليانتشينكو رئيسة مكتب الرئيس الأوكراني أول مسؤول أوكراني رد على رسالة ميدفيديف المفتوحة. ورأت رئيسة مكتب يوشينكو في رسالة الرئيس الروسي quot;مساسا بالدولة الأوكرانية والشعب الأوكرانيquot;.

وبعد يومين من التفكير أعطى يوشينكو بنفسه ردا وجده مراقبون quot;غير قويquot; حيث اكتفى يوشينكو بدفع quot;تهمة ظالمةquot; عن نفسه قائلا إن كييف فعلت ما فعله باقي العالم عندما باعت أسلحة إلى الرئيس الجورجي سآكاشفيلي وإن لا أحد يطرد الأسطول الروسي من شبه جزيرة القرم قبل عام 2017 وإن أوكرانيا تضمن نقل الغاز من روسيا إلى أوروبا.

واللائمة الوحيدة التي وضعها يوشينكو على موسكو هي أن موسكو لا تبدي استعدادها لاستقباله مكتفية بدعوته لحضور سباقات الخيول في حين يبدى (يوشينكو) استعداده للحوار دائما. ورأى الخبير السياسي الأوكراني ميخائيل بوغريبينسكي في رد يوشينكو quot;تزويرا لحقائق كثيرةquot; بينما أخذ خبير سياسي أوكراني آخر هو اندريه يرمولايف، على رسالة يوشينكو الجوابية أنها تكشف عن quot;خمولquot; كاتبها، مشيرا إلى أن quot;يوشينكو لا يهاجم روسيا ولكنه لا يقترح ما من شأنه تحسين العلاقات معهاquot;.