هوتا بينياتسكا: قام الرئيسان الاوكراني فيكتور يوتشنكو والبولندي ليخ كاتشينسكي السبت بquot;خطوة جديدة نحو المصالحةquot; بين البلدين باحيائهما سويا الذكرى الخامسة والستين لمجزرة ارتكبها النازيون بحق قرية بولندية.
وافاد مراسل وكالة فرانس برس ان الرئيسين وضعا اكاليل من الزهور على نصب ضحايا المجزرة من المئات من سكان قرية هوتا بينياتسكا التي اصبحت اليوم داخل حدود اوكرانيا (غرب) وتعرضت في 28 شباط/فبراير 1944 لمذبحة رهيبة.
وبحسب البولنديين فقد احرقت البلدة عن بكرة ابيها على ايدي فرقة القوات الخاصة اس.اس. غاليسيا التي كانت مؤلفة من اوكرانيين. بالمقابل يؤكد المؤرخون الاوكرانيون ان المذبحة ارتكبها الالمان.
وقال يوتشنكو خلال الاحتفال ان quot;الشعب الاوكراني، على غرار الشعب البولندي، يفهم ماضينا المشترك ويحيي ذكراهquot;.
واضاف quot;اليوم لدينا هدف مشترك هو حاضرنا الاوروبي المشتركquot;.
من جهته شدد كاتشينسكي على ان حضور رئيسي البلدين الى هذه البلدة التي شهدت المجزرة يشكل quot;خطوة جديدةquot; نحو المصالحة بين الشعبين.
وكان كاتشينسكي ويوتشنكو اجتمعا في ايار/مايو 2006 عند مقابر 366 اوكرانيا قتلوا في 1945 على ايدي اعضاء المقاومة البولندية في بافلوكوما (جنوب شرق بولندا).
واسفرت المجازر المتبادلة بين الاوكرانيين والبولنديين خلال الحرب العالمية الثانية عن وقوع عشرات الاف القتلى في كلا الجانبين.