بغداد: كشف القائد العام للقوات الاميركية في العراق الجنرال راي اديرنوا عن انه قدم للقادة العراقيين مقترحا لتشكيل قوة ثلاثية (اميركية - عراقية - كردية) لحماية المناطق المتنازع عليها في شمال العراق.

واوضح اوديرنو في تصريح صحافي انه قدم اقتراحه الى كل من رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي ولرئيس اقليم كردستان العراق مسعود برزاني بتشكيل القوة المذكورة وانه قوبل بترحيب منهما على امل دراسة الموضوع والبت فيه.

واشار الى ان القوة الثلاثية ستشرف امنيا على عدد من المناطق المتنازع عليها بين العرب والاكراد في شمال العراق وخصوصا في محافظة نينوى حيث شهدت مؤخرا سلسلة هجمات ارهابية.

ولفت الى ان تشكيل القوة يحتاج الى تعديل على بنود الاتفاقية الامنية يسمح بعودة القوات الاميركية الى المناطق المذكورة ومشاركة القوات العراقية والكردية في حفظ الامن هناك.

واشار الى ان المهمة لن تكون طويلة وان من اهدافها بناء الثقة بين القوات العراقية والكردية في التعامل والتعاون بينهما في حفظ الامن في تلك المناطق.

واعتبر ان التنافس بين الفرقاء حول تلك المناطق quot;وفر فرصة للتنظيمات الارهابية للعمل هناك وضرب المناطق الرخوة امنياquot;.