ايران: تعيين شاهرودي عضوا في مجلس صيانة الدستور

إيران مستعدة لإجراء محادثات مع الغرب دون شروط

طهران: نفى مسؤول ايراني الثلاثاء ان يكون قد اجرى مقابلة متلفزة اكد خلالها استعداد ايران للتفاوض quot;من دون شروط مسبقةquot; مع القوى العظمى حول برنامجها النووي. واكد سفير ايران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي اصغر سلطانية، ان quot;اي تعليق او مقابلة حول المفاوضات والشروط المتعلقة بالملف النووي لم تجر على اي قناةquot;.

وكان قد ورد على هذه القناة المتلفزة في وقت سابق من اليوم ان quot;المفاوضات من دون شروط مسبقة هي مطلب ايران الرئيسي في ما يتعلق بالملف النوويquot;. وكانت القوى العظمى الست المشاركة في المحادثات مع ايران، الصين والولايات المتحدة والمانيا وروسيا وفرنسا وبريطانيا، قد طالبت باستئناف المحادثات مع طهران حول البرنامج النووي التي كانت علقت في ايلول/سبتمبر 2008.

وكان اوباما قد امهل ايران حتى ايلول/سبتمبر للاستجابة لهذا الطلب. لكن هذه المبادرة تعرقلت مع توتر العلاقات بين طهران وبعض العواصم الغربية ومع الاضطرابات السياسية التي تلت انتخاب محمود احمدي نجاد لولاية ثانية.

وتتهم القوى العظمى ايران باتخاذ الانشطة النووية لاهداف سلمية ذريعة من اجل صنع اسلحة نووية. الا ان ايران نفت ذلك. وبحسب القناة الرسمية، اوضح سلطانية ان الاقاويل التي نسبت اليه مأخوذة من رسالة وجهها الى الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وطلب سلطانية على حد قوله، في الرسالة من الوكالة ان تدرس اقتراح ايران بمنع اي هجوم او تهديد للمنشآت النووية. وكانت اسرائيل قد هددت بالقيام بعملية عسكرية تستهدف المنشآت النووية ما لم تعلق طهران برنامجها النووي. ولم تستبعد الولايات المتحدة قط احتمال اللجوء الى ضربة عسكرية لوضع حد نهائي لهذا الموضوع.