نيويورك: دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاربعاء جميع الناخبين الافغان للتوجه الى صناديق الاقتراع لانتخاب رئيسهم ومجالس اقاليمهم ولتعزيز المؤسسات الديموقراطية في البلاد. وجاء في بيان صادر عن الامم المتحدة ان quot;الامين العام يشجع جميع الافغان رجالا ونساء الذين يحق لهم التصويت على التوجه الى صناديق الاقتراع لانتخاب الرئيس ومجالس الاقاليمquot;.

وتابع البيان انه quot;بمشاركتهم في هذه الانتخابات، فان الافغان سيساعدون افغانستان على تعزيز مؤسساتها الديموقراطية ويضخون حيوية في الحياة السياسية في البلاد ويؤكدون في نهاية المطاف التزامهم من اجل السلام وازدهار بلدهمquot;. كذلك حث بان كي مون المرشحين ومناصريهم والمراقبين الدوليين والوطنيين على المساعدة في quot;ضمان عملية انتخابية بدون حوادث ومكللة بالنجاحquot;.

ومع اقتراب موعد الانتخابات كثف عناصر طالبان هجماتهم في جميع انحاء افغانستان. وزادت اعمال العنف من حدة المخاوف من ان يفشل طالبان الانتخابات المقررة الخميس لاختيار رئيس واعضاء مجالس الولايات، وان تثني هجماتهم الناخبين عن التوجه الى صناديق الاقتراع. غير ان حلف شمال الاطلسي توقع ان لا تتعدى هجمات طالبان الخميس 1% من مكاتب التصويت، فيما تشير اللجنة الانتخابية الافغانية الى احتمال ان تبقى 12% من مراكز التصويت السبعة الاف مغلقة بسبب انعدام الامن.

ووقعت عملية انتحارية الثلاثاء استهدفت قافلة لقوات الحلف الاطلسي على طريق قريبة من قاعدة عسكرية اميركية وسوق، ما ادى الى مقتل ما لا يقل عن تسعة مدنيين افغان بينهم موظفان في الامم المتحدة وجندي من الحلف الاطلسي واكثر من 50 جريحا بحسب حصيلة رسمية. وابدى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاربعاء اسفه لمقتل الموظفين الافغانيين في الامم المتحدة في ثاني عملية انتحارية استهدفت الحلف الاطلسي في كابول خلال يومين.