واشنطن: توقعت دراسة أميركية بأن الحروب الافتراضية التى تجرى عبر الكمبيوترات والانترنت ستصبح جزء أساسيا فى الصراعات العسكرية بين الدول موصية باتخاذ اجراءات من قبل المجتمع الدولى للحد من أخطارها. وكانت الدراسة التى أجراها فريق يو اس سايبر كونسيكوينس الاميركى المتخصص بالفضاء الافتراضى قد درست التكتيكات الافتراضية والحاسوبية التى استخدمها الروس فى حربهم ضد جورجيا عام 2008

اذ تمكن المهاجمون الالكترونيون الروس من اغلاق المواقع الالكترونية الخاصة بالموءسسات الرسمية الجورجية والبنوك والموءسسات الاعلامية . ومن جهته قال سكوت بورغ أحد فريق العمل لقد طور الروس نموذجا فعالا جدا خلال هذه الحرب ونحن نتوقع أن يستخدموه فى المستقبل ضد دول أخرى كذلك.

وخلصت الرسالة الى أن الهجمات الافتراضية التى قام بها الروس كانت قد نفذت من قبل مدنيين والذين تم تجنيدهم عبر منابر الكترونية اجتماعية مختلفة من عاطفية وتقنية وسياسية وغيرها. وأبرزت الدراسة أنه كان هناك تنسيقا كبيرا بين هذه المنابر الروسية والتى استغلت كى تجند العديد من الاشخاص بغية الانخراط فى الهجوم على جورجيا.

وأظهرت الدراسة أن هذه المنابر الالكترونية قد كانت بمثابة حقل تجارب لمعرفة أى نوع من الهجمات يكون فعالا وأى طرق غير ذلك مبينة أن عبر هذه المنابر كان يتم اختراق المواقع الجورجية وتعطيلها.