نتنياهو يبحث مع ميركل تشديد العقوبات على طهران

تحذيرات من مخاطر الانتشار النووي بسبب ايران

باريس: اعلن المتحدث باسم الخارجية الفرنسية اريك شوفالييه ردا على طلب نظيره الايراني بدء حوار ان ايران quot;لم تستجب لجهود الحوارquot; التي اطلقتها الاسرة الدولية حول ملفها النووي. وفي مؤتمر صحافي عقد الاثنين قال المتحدث باسم الخارجية الايرانية حسن قشقوي ان quot;الوقت مناسب لتعيد الاطراف الاخرى النظر في سياساتهاquot;.

واضاف قشقوي quot;بدلا من معاداة ايران عليها التحاور مع ايران. والتجربة الماضية اثبتت عدم جدوى العقوباتquot;. ورد شوفالييه على هذه التصريحات في مؤتمر صحافي بالقول quot;لقد ضاعفنا مع شركائنا الست (الصين والولايات المتحدة والمانيا وروسيا وفرنسا وبريطانيا) جهود الحوار في السنوات الاخيرة بما في ذلك الاشهر الماضية التي اعقبت انتخاب الرئيس باراك اوباماquot;.

واضاف ان quot;ايران تجاهلت هذه الجهود الى اليوم ولا تزال ترفض تطبيق قرارات مجلس الامن الدولي. وبمواصلة نشاطاتها الحساسة منتهكة بذلك هذه القرارات لا تترك ايران للاسف للاسرة الدولية خيارا غير مواصلة زيادة الضغوط للتوصل الى حل تفاوضيquot;.

وقال quot;في اطار مقاربتنا المزدوجة التي تجمع بين الحوار والحزم (...) هناك فرصة لايجاد تسوية عبر التفاوض وعلينا استغلال هذه الفرصة. لكن على ايران ان تختار بين التعاون والعزلةquot;. وعلى الدول الست التي تتفاوض مع طهران بشأن برنامجها النووي ان تدرس مجددا هذه المسألة في ايلول/سبتمبر في حين تواجه ايران ازمة سياسية بسبب اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد.