أميركا تعلّق منح مواطني هندوراس تأشيرات

تيغوسيغالبا:غادر وفد منظمة الدول الاميركية الذي وصل الاثنين الى هندوراس، تيغوسيغالبا بدون التوصل الى اتفاق مع حكومة الامر الواقع على خطة تهدف الى حل الازمة التي نشأت مع الانقلاب العسكري في 28 حزيران/يونيو الماضي.

وفي تصريح مكتوب، اشار وزراء خارجية الدول السبع الاعضاء في الوفد الذي ترأسه الامين العام للمنظمة خوسيه ميغيل انسولزا الى quot;حصول تقدمquot; ولكنهم اضافوا ان حكومة الامر الواقع ليست مستعدة quot;للقبول بمجمل اتفاق سان خوسيهquot;.

وتنص هذه الخطة التي اقترحها الشهر الماضي رئيس كوستاريكا اوسكار ارياس خصوصا على عودة الرئيس المخلوع مانويل سيلايا الى السلطة على رأس حكومة وحدة وطنية وهو شرط رفضته حكومة الامر الواقع برئاسة روبرتو ميتشيليتي.

وكان ميتشيليتي قال في وقت سابق quot;لا نخاف من اي حصار. يمكننا التقدم بدون دعمكمquot;.

واوضح ان quot;انسولزا جاء الى هذا البلد لاعطاء اوامر ونحن لن نسمح لاي كان القيام بهذا الامر حتى وان كنا البلد الاكثر فقرا في اميركاquot;.

ولكنه قدم بعد ذلك اعتذاره للامين العام لمنظمة الدول الاميركية موضحا انه خلال زيارة سابقة لهندوراس ادلى بتصريحات جرحت الشعب الهندوراسي.

ثم اكد نيته اجراء انتخابات في الموعد المحدد نهاية تشرين الثاني/نوفمبر حتى وان كان عدد من الدول اعلن انه لن يعترف بنتائجها.

واضاف ميتشيليتي quot;ستكون هناك انتخابات (في تشرين الثاني/نوفمبر) اذا اعترفت بنا دول العالم ام لم تعترف. ندعو الشعب الى المشاركة في الانتخابات بكثافةquot;.

ويواجه رئيس حكومة الامر الواقع ضغطا دوليا متزايدا.

وقد اعلنت وزارة الخارجية الاميركية الثلاثاء ان الولايات المتحدة ستعلق اعتبارا من الاربعاء منح مواطني هندوراس تأشيرات، بهدف اجبار حكومة الامر الواقع في هذا البلد على ارساء النظام الدستوري مجددا.