سيول: توجه وفد كوري جنوبي اليوم الأربعاء إلى جبل كومكانغ في كوريا الشمالية للمشاركة في محادثات لمدة 3 أيام مع بيونغ يانغ لمناقشة برنامج لم شمل الأسر المشتتة بين الكوريتين منذ الحرب الكورية. ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية quot;يونهابquot; عن أحد أعضاء الوفد الكوري الجنوبي قوله quot;اتفقنا على إجراء مناقشات حول قضية لم شمل الأسر المشتتة إلاّ أننا نتوقع التطرق إلى العديد من المسائل المتعلقة بالعلاقات الكورية المشتركةquot;.

وتستأنف المحادثات برعاية الصليب الأحمر بعد توقف دام حوالي السنتين بسبب احتجاج الجانب الشمالي على سياسة الحكومة الحالية المتشددة تجاهها. ومن المتوقع أن يقترح الجانب الكوري الجنوبي بدء تنفيذ برنامج لم شمل الأسر المشتتة في نهاية شهر سبتمبر/أيلول المقبل قبيل عيد تشوسوك (عيد الحصاد).

ويتوقع المراقبون أن تجري المحادثات بصورة سلسة الى حد ما، خصوصاً بعد زيارة وفد كوري شمالي إلى سيول الأسبوع الماضي للتعزية بالرئيس الأسبق كيم دي جونغ وتسليمه رسالة شفهية من الزعيم الشمالي كيم جونغ إيل الى الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك .

ومن المرجح أن يدعو الجانب الكوري الشمالي إلى تنظيم لقاءات للأسر المشتتة بذويهم بصورة دورية عبر مكتب التقاء الأسر المشتتة في جبل كومكانغ وحل قضية المختطفين وأسرى الحرب بصورة جذرية . وأشار المراقبون الى إمكانية اقتراح الشمال مسألة استئناف السياحة إلى منتزه جبل كومكانغ والمساعدات إلى الشمال.