مانيلا: رفضت الحكومة الفلبينية طلبات من بعض نواب البرلمان بالغاء معاهدة عسكرية مع واشنطن يقوم بموجبها جنود أميركيون بتدريب الجنود الفلبينيين في حربهم ضد من تصفهم مانيلا بالمتشددين الاسلاميين.

وقال أمين مجلس الوزراء الفلبيني الجنرال المتقاعد ادواردو ايرميتا ان الولايات المتحدة منحت الفليبين دعما بلغ 40 مليون دولار في المجالات الامنية والاقتصادية والانسانية منذ عام 2000 بعد تقوية العلاقات من خلال اتفاق بين جيشي البلدين.

وأضاف ايرميتا في تصريح للصحافيين عقب جلسة بالبرلمان حول العلاقات الامنية مع الولايات المتحدة quot;في الوقت الحالي نريد استمرار اتفاقية القوات الزائرة من مصلحة الفليبين أن لدينا اتفاقية القوات الزائرة والتي تمت بموجب معاهدة الدفاع المشترك منذ عام 1951 فهي توفر التوازن الامني والاستقرار المناسبينquot;.

وينتشر 300 جندي أميركي في المتوسط من قيادة العمليات الخاصة في ستة مواقع بجنوب الفليبين منذ عام 2002 للمساعدة في تدريب القوات الفليبينية وتقديم المشورة لها في قتالها ضد من تصفهم حكومة مانيلا بالمتشددين الاسلاميين الذين تتهمهم بان لهم صلات بتنظيم القاعدة.

ولكن بعض النواب قالوا أن القوات الاميركية في الفليبين مدت وجودها ليصل الى المعركة الفعلية ضد جماعة أبو سياف وهي جماعة مسلحة صغيرة تنخرط في أعمال تفجير واختطاف على جزيرتين نائيتين بجنوب البلاد.

وتسمح الاتفاقية للجنود الاميركيين بالدفاع عن أنفسهم اذا تعرضوا لهجوم ولكنها تحظر عليهم القيام بعمليات هجومية.