واشنطن: اعتبرت السناتورة الديموقراطية دايان فاينشتاين رئيسة لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ الاميركي الاحد ان الوقت الذي اختاره وزير العدل اريك هولدر ليس مناسبا لفتح تحقيق حول ممارسات وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) اثناء استجواباتها.

وصرحت فاينشتاين لقناة +سي.بي.اس+ الاحد quot;اتفهم موقف وزير العدل لكنني اظن ان الظرف ليس مناسباquot;.

واعلن وزير العدل الاثنين تعيين مدع عام للتحقيق في الممارسات العنيفة التي استخدمتها وكالة الاستخبارات خلال استجواباتها في اطار مكافحة الارهاب.

واكدت السناتورة ان لجنتها بادرت منذ اذار/مارس الى القيام بتحقيق معمق في تلك الممارسات.

وقالت quot;اننا نتقدم جيدا في تلك التحقيقات واحاول حاليا تسريعها اكثرquot; مضيفة انها كانت quot;تفضل لو انتظر وزير العدلquot;.

وتابعت فاينشتاين quot;كل يوم نرى امورا تظهر علنا وهي في معظم الاحيان خاطئة اظن ان علينا ان نضع جميعا كل عناصر القضيةquot;، لافتة الى ان لجنتها قد تكون قادرة على انهاء اعمالها quot;في وقت ليس طويلاquot;.

من جانبه، اعتبر ديك تشيني نائب الرئيس الاميركي السابق الذي ما زال يدافع عن انجازات ادارة جورج بوش، في مقابلة مع قناة quot;فوكس نيوزquot; الجمعة، ان التحقيق بشأن عناصر سي.اي.ايه quot;فضيحةquot;.

في المقابل، اعلن السناتور جون ماكين المعارض الشرس للتعذيب كونه عانى منه شخصيا خلال حرب فيتنام، الاحد لقناة سي.بي.اس ان ممارسات الاستجواب انتهاك لمعاهدة جنيف حول التعذيب وقد quot;ساعدت القاعدة في (عمليات) التجنيدquot;.

الا انه تدارك quot;اظن ان الرئيس على حق عندما قال ان علينا ان ننظر الى المستقبل بدلا من الماضيquot;.