طهران: اعتبرت ايران ان تصريحات الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي قال الاثنين ان الشعب الايراني quot;يستحق افضل من قادته الحاليينquot;، تصريحات quot;غير مقبولةquot; كما نقلت وكالة ايسنا للانباء عن المتحدث باسم وزارة الخارجية.

وقال المتحدث كما نقلت عنه الوكالة quot;المؤسف ان فرنسا التي تتبنى مزيدا من المواقف المتطرفة، قررت التدخل في الشؤون الداخلية لايران، الامر الذي لا يمكن قبوله اطلاقاquot;.

وكان ساركوزي اعلن الاثنين في مؤتمر صحافي في برلين مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ان الشعب الايراني quot;يستحق افضل من قادته الحاليينquot; في طهران.

وجاء كلامه ردا على سؤال حول الوضع السياسي في ايران بعد اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد في 12 حزيران/يونيو ما اتبعها من موجة تظاهرات غير مسبوقة في الجمهورية الاسلامية.

وعمدت السلطات الى قمع هذه التظاهرات بعنف. ومن اصل اربعة الاف شخص تم اعتقالهم، لا يزال 140 معتقلين بحسب مصادر رسمية تحدثت ايضا عن مقتل ثلاثين شخصا. في المقابل، اشارت المعارضة الى مقتل 69 شخصا.

ونبه ساركوزي وميركل الى وجوب ان تتعامل ايران بجدية مع التهديد بتشديد العقوبات عليها في حال لم توافق على وقف برنامجها لتخصيب اليورانيوم قبل نهاية ايلول/سبتمبر.

واضاف المتحدث الايراني ان quot;تصريحات المسؤولين الفرنسيين والالمان تظهر ان لا رؤية واضحة لديهم عن الوضع السياسي في ايران، وتشكل تدخلا سافرا يناقض القواعد الدولية. انها تظهر ايضا جهود الحكومتين الفرنسية والالمانية لزعزعة الامن (في ايران)، الامر الذي ينتهك مبدأ السيادة الوطنيةquot;.

في هذا الوقت، اعلن كبير المفاوضين الايرانيين في الملف النووي سعيد جليلي ان بلاده اعدت اقتراحات جديدة بهدف اجراء جولة تفاوض جديدة مع الدول الكبرى حول برنامجها النووي.

وتتهم الدول الكبرى ايران بامتلاك برنامج نووي لاغراض عسكرية، ودعت طهران الى العودة لطاولة المفاوضات لمعالجة هذه الازمة. وامهل الرئيس الاميركي باراك اوباما ايران حتى نهاية ايلول/سبتمبر للرد على هذا الاقتراح.