برلين:أعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الاثنين في برلين أن الشعب الإيراني quot;يستحق قادة أفضل من الحاليينquot;، وذلك في مؤتمر صحافي مشترك مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل.

ورداً على سؤال عن الوضع السياسي في إيران، إثر الانتخابات الرئاسية في 12 يونيو التي أدت إلى إعادة انتخاب الرئيس محمود أحمدي نجاد، أشاد ساركوزي بشجاعة quot;رجال بارزين في النظامquot; نددوا بـquot;عمليات الاغتصاب والتعذيب التي تعرض لها معارضونquot;. واعتبر أنه لا يسع القادة الغربيون التعليق بأقل من ذلك لإدانة هذه الممارسات.

وتساءل ساركوزي quot;كيف يمكننا غض النظر عن واقع ندد به رجال بارزون في النظام، وبهذا القدر من الشجاعة؟quot;.

وأضاف quot;علينا أن نقول إلى أي مدى نحن معجبون بشجاعة الشعب الإيراني. إنه يستحق قادة أفضل من الحاليينquot;.

من جهتها، أعربت ميركل عن quot;تأثرهاquot; بالمصير الذي آلت إليه معارضات إيرانيات سجينات، في وقت أكد فيه مسؤولون إيرانيون أن بعضهن تعرض للاغتصاب في السجن.

وجدد ساركوزي وميركل نيتهما الدعوة في سبتمبر إلى فرض عقوبات جديدة بحق إيران، إذا استمرت في تجاهل طلبات المجتمع الدولي لوقف برنامجها لتخصيب اليورانيوم. ويخشى المجتمع الدولي أن تتمكن إيران في المستقبل القريب من امتلاك سلاح نووي.

وأوضحت ميركل أن العقوبات الجديدة التي لا تزال تتطلب مشاورات على الصعيد الدولي، يمكن أن تستهدف quot;مجال الطاقةquot; في إيران.

وأكدت أنه في حال رفضت طهران التفاوض، quot;علينا أن نبحث في سبتمبر، بما في ذلك في بيتسبرغ (خلال قمة مجموعة العشرين)، عقوبات أكثر شمولاًquot;. وأضافت ميركل أن quot;فرنسا وألمانيا تؤيدان (فرض) عقوبات أكثر تشدداًquot;.

وعلق ساركوزي quot;أنا أؤمن بفاعلية العقوباتquot;. وفي ما يتصل بالمهلة التي أعطيت لإيران، والتي تنتهي في سبتمبر، قالت ميركل quot;على إيران أن تعلم أننا نتعامل معها (المهلة) بجدية كبيرةquot;.