أبوظبي: شدد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي على ان الدولة الفلسطينية تشكل الضمانة الافضل لامن اسرائيل مجددا الدعوة الى وقف الاستيطان، وذلك في مقابلة مع وكالة انباء الامارات نشرت قبيل زيارته الى الامارات الاثنين. وقال ساركوزي quot;اننا مدينون لأصدقائنا بالحقيقة والحقيقة هي أنه ليس هناك أحد اليوم يمكنه أن يفكر بشكل جدي بأنه يمكن النجاح في بناء السلام في الشرق الأوسط دون إعطاء الفلسطينيين الدولة التي يتطلعون إليها منذ وقت طويل جدا والتي هي من حقهمquot;.

واضاف quot;والحقيقة أيضا ان افضل ضمانة لامن اسرائيل انما تكمن في إنشاء دولة فلسطينية مستقلة وحديثة وديمقراطية وقابلة للحياة والحقيقة كذلك أنه يجب وقف الاستيطان الذي يبعد امكانية السلام كل يوم بشكل أكبرquot;. واعتبر ان quot;المهم هو أن نجد أخير حلا لهذا الصراع الذي طال أمده (...) في هذه المعركة ستقف أوروبا والولايات المتحدة الاميركية جنبا إلى جنب لمساعدة الإسرائيليين والفلسطينيين للوصول إلى طريق المصالحةquot;.

وتاتي هذه التصريحات قبل لقاء سيعقده ساركوزي في الثالث من حزيران/يونيو مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو هو الاول منذ عودة الاخيرة الى رئاسة الحكومة في بلاد، كما تاتي بعد تصريحات اعتبر فيها نتانياهو ان القدس quot;ستبقى على الدوام العاصمة الموحدة لاسرائيلquot;. ويصل ساركوزي مساء الاثنين الى الامارات العربية لتدشين القاعدة العسكرية الفرنسية الجديدة في ابو ظبي التي تعتزم فرنسا من خلالها ضمان موقع استراتيجي في المنطقة في وجه ايران.