باريس:اعلن قصر الاليزيه الجمعة ان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي لن يقوم بزيارة جديدة لافغانستان قبل اجراء الانتخابات الرئاسية الافغانية التي تنظم دورتها الاولى في 20 اب/اغسطس. وقالت الرئاسة الفرنسية quot;ليس مقررا ان يتوجه رئيس الجمهورية (الى افغانستان) حاليا. البلد يشهد حملة للانتخابات الرئاسية التي ستجري دورتها الاولى في 20 اب/اغسطس، اما الثانية، اذا كان هناك دورة ثانية، فستجري من دون شك في تشرين الاول/اكتوبر بعد شهر رمضانquot;.

واضاف المصدر نفسه quot;تقتضي الحكمة انتظار نهاية هذه الفترة قبل ان يعود الرئيس (الى افغانستان) مرة جديدةquot;. وكانت مصادر قريبة من الاليزيه تحدثت في الاسابيع الاخيرة عن زيارة يحتمل ان يقوم بها ساركوزي لكابول خلال او قبل زيارته الاثنين والثلاثاء لابو ظبي عاصمة الامارات العربية المتحدة، حيث سيدشن قاعدة عسكرية فرنسية دائمة جديدة.

وتوجه وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير والممثل الخاص لافغانستان وباكستان بيار لولوش الاسبوع الفائت الى افغانستان، حيث اعلنا تعزيزا للمساعدة الفرنسية خصوصا في مجال الصحة. وسبق ان زار ساركوزي كابول مرتين، الاولى في كانون الاول/ديسمبر 2007 والثانية في اب/اغسطس الفائت، بعد مقتل عشرة جنود فرنسيين في مكمن نصبه متمردو طالبان.

وتنشر فرنسا نحو 2780 جنديا في افغانستان في اطار القوة الدولية التابعة لحلف شمال الاطلسي، وقررت اخيرا ارسال 150 شرطيا للمساهمة في تدريب قوات الامن الافغانية.