غدانسك: يلتقي الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي السبت في غدانسك الدالاي لاما لمناسبة الاحتفال بالذكرى الخامسة والعشرين لتسلم الرئيس البولندي السابق ليخ فاوينسا جائزة نوبل للسلام. ووصل الرئيس الفرنسي ظهرا الى غدانسك في شمال بولندا حيث سيجري الاحتفال بمشاركة العديد من حملة جائزة نوبل للسلام، على ان يلتقي الزعيم الروحي لسكان التيبت في الساعة 16,30 (15,30 ت غ).

ويأتي هذا اللقاء الاول بين ساركوزي والدالاي لاما في اطار جولة يقوم بها الزعيم التيبيتي في اوروبا. وقال امين سر مكتب التيبت في باريس وانغبو باشي ان quot;هذا اللقاء سيكون اشارة قوية جدا للتيبيتيين، لمواطنينا الذين يناضلون من دون عنف منذ وقت طويلquot;.

واضاف ان الدالاي لاما سيشدد امام ساركوزي على quot;قضية حقوق الانسان وخصوصا على قضية التيبت الملحة حيث الوضع يبدو اشبه بالاحكام العرفيةquot;. من جهته، تساءل المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لو جيانشاو عن اسباب quot;الحاح الرئيس الفرنسي على لقاء الدالاي لاما رغم ارادة الصينquot;.

وسبق ان التقى العديد من قادة الدول الاوروبية الكبرى التي تربطها شراكة اقتصادية بالصين الدالاي لاما، لكن ساركوزي هو الوحيد الذي يعقد هذا الاجتماع في وقت يتولى فيه ايضا رئاسة الاتحاد الاوروبي.