باريس: أكد وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير مساء الاثنين أنه سيلتقي الزعيم الروحي للتبت الدالاي لاما يوم الجمعة المقبل إلى جانب السيدة الأولى كارلا بروني ساركوزي بمناسبة حفل ديني لافتتاح نصب لبوذا في البلاد .

وأوضح كوشنير أن اللقاء الذي كان مقررا مع الدالاي لاما يوم الأربعاء لن يعقد بسبب جدول أعماله، وأضاف quot;بكل الأحوال سألتقي به في 22 من هذا الشهر مع كارلا بروني ـ ساركوزيquot;، خلال افتتاح نصب بوذي في مدينة روكوردوند الفرنسية. وأضاف خلال مؤتمر صحافي quot;لو كان بإمكاني أن التقي به قبل ولكن يبدو هذا صعبا جدا وحتى مستحيل، ولا يمكن ألا التقي صديقي الدالاي لاما الذي أراه في كل مرة يأتي إلى فرنساquot;.

وكان كوشنير أعلن أمس عن إلغاء موعده مع الدالاي لاما يوم الأربعاء القادم مما أثار المزيد من الجدل حول عدم استقبال الدالاي لاما من قبل السلطات الفرنسية خلال الزيارة التي يقوم بها حاليا إلى فرنسا .

الى ذلك، قال كوشنير إنه لم يفقد الأمل بتبني نص قرار مجلس الأمن الذي اقترحته فرنسا بشأن جورجيا، ورفض الحديث عن تهديد روسيا .

وأوضح كوشنيرأن مسودة قرار مجلس الأمن لازالت quot;قيد النقاشquot; وخاصة بين الأميركيين والبريطانيين، وقال quot;الأميركيون يريدون دلائل على انسحاب القوات الروسية من جورجياquot;، وأضاف quot;لم نفقد الأملquot;، بإمكانية تبني النص، موضحا أنه سيكون quot;نصا قصيرا جدا ويتضمن الكثير من الملاحقquot;. وأعلن أنه سيجتمع غدا في بروكسل مع نظرائه الأميركية كونداليزا رايس والبريطاني ديفيد ميليباند والألماني فرانك فالتر شتاينماير .

وفي السياق نفسه اعتبر كوشنير في مؤتمر صحافي عقده للحديث عن أزمة القوقاز، أن اجتماع حلف شمال الأطلسي غدا في بروكسل سيفضي إلى موقف يقوم على quot;حزم دون تهديدquot; ضد روسيا، موضحا أن الاجتماع لن يعود إلى قرار قمة الحلف في بوخارست حول تأجيل ترشيح جورجيا إلى عضوية الحلف. وشدد على ضرورة انسحاب القوات الروسية من جورجيا. وتوقع quot;البدء بالانسحاب هذه الليلةquot;، قائلا quot;يبدو لي ولكن قد أكون مخطئا أننا سنشهد بدء انسحاب القوات اليوم وفي هذه الليلة، وإلا سيدعو الرئيس نيكولا ساركوزي إلى اجتماع استثنائي للمجلس الأوروبيquot;، رافضا الحديث عن توجيه إنذارquot; لروسيا، وقال quot;هذه الكلمة لا أحبها أبداquot;، وشدد على أن نص اتفاق وقف إطلاق النار الذي وقعه الرئيسان الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي والروسي ديمتري ميدفيديف quot;غير قابل للتفاوضquot; .