باريس،رام الله : أكدت فرنسا الاثنين أن وزير الخارجية برنار كوشنير سيقوم بجولة شرق أوسطية من الثاني والعشرين إلى الخامس والعشرين من الشهر الجاري وتبدأ بالعاصمة اللبنانية بيروت. وقال المتحدث المساعد باسم الخارجية فريديريك ديزانيو quot;أؤكد أن الوزير سيقوم بجولة في الشرق الأوسط تقوده تباعا إلى لبنان وسورية وإسرائيل والأراضي الفلسطينية ومصرquot; في أول تصريح رسمي حول هذه الجولة التي لم يعلن عن تفاصيل برنامجها بعد .

وكانت مصادر فلسطينية مطلعة أشارت إلى أن وزير الخارجية الفرنسي سيصل إلى الأراضي الفلسطينية وإسرائيل في الرابع والعشرين من الشهر الجاري، وذلك في أول زيارة له عقب زيارة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي للمنطقة.

وأشارت المصادر إلى أن كوشنير، الذي ترأس بلاده الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي، سيلتقي قياديين في السلطة الفلسطينية ومسئولين إسرائيليين ومن المقرر أن يبحث في سير المفاوضات بين السلطة وإسرائيل حول قضايا الحل النهائي والمساعدة التي يمكن لباريس أن تقدمها للطرفين في هذا المجال.

وتكاد تتزامن زيارة كوشنير إلى المنطقة مع تلك المزمعة لنظيرته الأمريكية كونداليزا رايس الأسبوع القادم وذلك في سعيها لدفع المفاوضات اتجاه التوصل لاتفاق سلام فلسطيني إسرائيلي بنهاية العام الجاري. وأعلن رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات إن رايس ستزور الأراضي الفلسطينية وإسرائيل يومي الخامس والسادس والعشرين من الشهر وستعقد سلسلة من الاجتماعات الثلاثية والثنائية .