باريس : افاد مصدر دبلوماسي في باريس ان وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير يقوم السبت والاحد بزيارة الى افغانستان حيث ارسلت فرنسا مؤخرا تعزيزات لقواتها العسكرية.ويصل كوشنير الى كابول قادما من طاجيكستان التي زارها الجمعة بعد تركمانستان الخميس.

ويتوجه كوشنير الى قندهار (جنوب) مع نظيره الكندي مكسيم برنييه. وتنشر اوتاوا 2500 جندي في جنوب افغانستان على جبهة مكافحة طالبان. وخسرت 82 جنديا منذ 2002 في ذلك البلد.وتنشر فرنسا في قندهار ست طائرات قتالية متعددة الادوار تدعم القوة الدولية للمساهمة في ارساء الامن (ايساف) التابعة لحلف شمال الاطلسي والتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، وينتشر 160 عسكريا فرنسيا في قاعدة قندهار الجوية.

كما ينتشر 1600 جندي فرنسي في منطقة كابول. واعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي خلال قمة حلف شمال الاطلسي في بوخارست ارسال 700 جندي اضافي الى شرق افغانستان.وفي كابول، سيجري كوشنير محادثات مع الرئيس حميد كرزاي واعضاء حكومته تهدف بالخصوص الى اعداد المؤتمر الدولي حول افغانستان المقرر عقده في باريس في 12 حزيران/يونيو.

ويهدف المؤتمر الذي دعي اليه نحو ثمانين وفدا، الى جمع اموال لاعادة اعمار البلاد وصياغة اطار سياسي للجهود الدولية.وتركز باريس بالخصوص على نظرية quot;الافغنةquot; الرامية الى تعزيز دور الافغان في جهود الاسرة الدولية.وينظم المؤتمر على المستوى الوزاري بمشاركة كرزاي والامين العام للامم المتحدة بان كي مون.ويسبقه في 24 ايار/مايو منتدى لمنظمات غير حكومية تنشط في افغانستان.وكان كوشنير زار افغانستان في كانون الاول/ديسمبر 2007 مع الرئيس ساركوزي.