باريس: ذكر ناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية في بيان له أن وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير سيصل موسكو في 20 مايو للتعارف مع القيادة الروسية الجديدة. وجاء في البيان أن كوشنير يتوجه إلى موسكو برفقة وزير الدولة الفرنسي لشؤون الاتحاد الأوروبي جان بيير جوي ويأمل في لقاء الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف وكذلك نظيره الروسي سيرغي لافروف.

ونص البيان على أن quot;روسيا تعتبر شريكا هاما للاتحاد الأوروبي؛ وأخذا بعين الاعتبار تفاعلنا ستكون المهمة الرئيسية للزيارة هي التمهيد سوية لبناء علاقات جديدة متزنة وطويلة الأمد بين الطرفين تستجيب لمصالحنا المشتركةquot;.

وأشير في البيان إلى أن فرنسا ستتولى رئاسة الاتحاد الأوروبي بعد شهر تقريبا. وتأتي زيارة كوشنير إلى روسيا بهدف اطلاع القيادة الروسية على الأولويات والاتجاهات الأساسية للاتحاد الأوروبي على صعيد الشراكة مع روسيا، وبخاصة في مجالات الطاقة وسياسة الهجرة وسياسة الأمن الأوروبي العام.

وينوي الجانب الفرنسي بحث القضايا الملحة على الساحة الدولية (الشرق الأوسط، الصين، ميانمار، كوسوفو) وعلى الساحة الإقليمية (جورجيا، أوكرانيا)، والتعاون الروسي الفرنسي. وذكرت الدائرة الصحفية في الرئاسة الروسية أن ميدفيديف سيستقبل كوشنير في 21 مايو.