كوشنير يوقع اتفاقا للتعاون في المجال النووي مع الاردن

عمان:اعتبر وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير اليوم الجمعة في عمان ان اقامة دولة فلسطينية مستقلة هو الضمان الوحيد لأمن اسرائيل.وقال كوشنير خلال مؤتمر صحافي في عمان ان quot;انشاء دولة فلسطينية مستقلة ديموقراطية قابلة للحياة، أصر على الاعتقاد انه الحل الوحيدquot;.واضاف quot;الجميع يعلم هذا، لكن رغم ذلك تتحرك الاشياء ببطء مع ان المفاوضات تتواصل على اعلى المستويات، الا ان التقدم ميدانيا بطيءquot;.

واعرب كوشنير عن امل بلاده بصفتها المسؤولة عن متابعة مؤتمر باريس، في ان quot;تثمر المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين وان تذهب في الاتجاه الصحيح لكي يتم التوصل الى انشاء دولة فلسطينية وهو ما سيكون الضمانة الوحيدة لامن اسرائيلquot;.

وكان وزير الخارجية الفرنسي ابدى الاسبوع الماضي خلال زيارة الى اسرائيل والاراضي الفلسطينية، تشككا في فرص التوصل الى اتفاق سلام اسرائيلي-فلسطيني خلال العام 2008، معتبرا ان الاستيطان الاسرائيلي يشكل عقبة امام السلام.

وقال كوشنير في حديث لصحيفة quot;الايامquot; الصادرة في رام الله ردا على سؤال حول فرص التوصل الى اتفاق بين اسرائيل والفلسطينيين قبل نهاية السنة quot;هناك دوافع للشك اذا تطلعنا الى ما يحصل ميدانياquot;.

من جانب آخر، رحب كوشنير خلال المؤتمر الصحافي في عمان بانتخاب الرئيس اللبناني ميشال سليمان وعبر عن امله بان تتخذ الامور منحى اكثر سلمية في لبنان. وقال كوشنير quot;نأمل مع تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة فؤاد السنيورة ان تتم الامور بشكل هادئ حتى الانتخابات النيابية المرتقبة بعد 11 شهراquot;.

واجرى رئيس الحكومة اللبنانية المكلف فؤاد السنيورة الجمعة استشارات نيابية لتشكيل حكومة الوحدة الوطنية، اولى حكومات عهد الرئيس ميشال سليمان التي تعطي للمعارضة نسبة تسمح لها بالتحكم بالقرارات التي تحتاج الى تصويت.

وانهى السنيورة مساء الجمعة اليوم الاول من استشاراته التي يستانفها وينهيها غدا السبت ليستعرض بعدها النتائج مع رئيس الجمهورية ثم ينصرف الى وضع تشكيلة حكومته. وانتخب ميشال سليمان الذي كان قائدا للجيش في السنوات العشر الاخيرة، رئيسا للبلاد الاحد بعد اتفاق ابرم في الدوحة بين الاكثرية والمعارضة في لبنان للخروج من ازمة سياسة حادة.

وقد وصل كوشنير الى عمان في زيارة قصيرة وقع خلالها مع نظيره الاردني صلاح الدين البشير اتفاقا للتعاون في المجال النووي.