كينيا: بان كي مون يدعو الزعماء السياسيين الى الحوار

الزعماء الأفارقة لا يريدون تأجيج الأزمة الكينية

باريس - بروكسل: قال وزير الخارجية الفرنسي بيرنار كوشنير اليوم ان الانتخابات الرئاسية في كينيا تم تزويرها وان ذلك تسبب باندلاع موجة عنف خلفت 350 قتيلا منذ الاعلان عن فوز الرئيس مواي كيباكي بفترة رئاسية ثانية.

واضاف في حديث بثه راديو (ار.تيه.ال) ان العديد من الأطراف ومنها بعثة الاتحاد الاوروبي لمراقبة الانتخابات الكينية يشاركونه الرأي في ان الانتخابات الرئاسية الكينية quot;مزورةquot;. كما ذكر ان الحرب الدائرة حاليا في كينيا والتي يمكن أن تتحول الى حرب عرقية هي حرب من اجل الديمقراطية.

وقال في هذا السياق quot;يقال انها حربا عرقيةquot; قبل ان يضيف بقوله quot;نعم ربما تكون كذلك لكنها أيضا حرب من أجل الديمقراطيةquot;. ومضى يتساءل ان تعرضت الانتخابات للتزويرquot;اعتقد ان الجواب هو نعم..ويعتقد كثيرون ان الامر كذلك بالفعل.. يعتقد ذلك الامريكيون والبريطانيون أيضا وكل من يعرف كينيا جيداquot;.

وقال كوشنير الذي تتصدر تصريحاته المثيرة للجدل عناوين الصحف quot;هناك مليون صوت حصل عليها كيباكي في النهاية..وهذا أمر معقد قليلاquot;. يأتي ذلك في وقت اعربت فيه فرنسا عن صدمتها حيال اعمال العنف في كينيا ودعت القوى السياسية الكينية الى quot;الحوارquot;.

فقد ذكرت وزارة الخارجية الفرنسية فى بيان لها اليوم انها تشارك الاتحاد الاوروبي قلقه حيال ما جرى في الانتخابات الرئاسية الكينية من تجاوزات سجلتها بعثة مراقبة الانتخابات التابعة للاتحاد الاوروبي في تقريرها الأولي الذي نشرته اليوم.

وكانت بعثة الاتحاد الاوروبي لمراقبة الانتخابات في كينيا اوردت في تقريرها ان لجنة الانتخابات الكينية اخفقت في اضفاء أي مصداقية على الانتخابات الرئاسية الكينية.

و قد اعلن الاتحاد الاوروبي عن دعمه للجهود الافريقية الرامية الى ايجاد حل للازمة. جاء ذلك في خلال اجتماع خصص لبحث الوضع في كينيا حسبما اعلنت الرئاسة السلوفينية.

وقالت متحدثة باسم الرئاسة السلوفينية للاتحاد اثر الاجتماع الذي استمع فيه ممثلو دوله ال27 لعرض من رئيس البعثة الاوروبية لمراقبة الانتخابات في كينيا الكسندر غراف لامدورف ان الاتحاد الاوروبي يواصل دعوة الطرفين الى تجنب العنف والشروع في حوار سياسي. واكدت دعم الاتحاد الاوروبي quot;بشدةquot; للجهود الافريقية الرامية الى حل الازمة.

ويأتي هذا الاعلان لتأكيد ان الاتحاد الاوروبي وبرغم كونه من اولى الجهات التي نددت بعمليات التزوير التي شابت الانتخابات الكينية quot;قرر ترك امر حل هذه الازمة الى الافارقةquot;. ولم تشر الرئاسة السلوفينية في الاجتماع الى جهود الوساطة التي يبذلها اسقف جنوب افريقيا ديزموند توتو الذي التقى في نيروبي امس واليوم الرئيس مواي كيباكي وخصمه رايلا اودينغا.

لكنها شددت على ان الاتحاد الاوروبي quot;يدعم تلك الجهود على وجه التحديدquot;.

وفي وقت سابق من اليوم اعلن الفائز بجائزة نوبل للسلام من جنوب أفريقيا ديزموند توتو ان الرئيس كيباكي quot;منفتحquot; على التفاوض بشأن تشكيل حكومة ائتلافية مع المعارضة كما نقل عن اودينغا الموقف عينه. وكان كيباكي قد هزم مرشح حزب المعارضة رايلا أودينغا بفارق بسيط في الانتخابات الرئاسية المثيرة للجدل الاسبوع الماضي ولم يعترف أودينجا بنتائج الانتخابات وتحدث عن وجود تزوير.وادان مراقبون دوليون وأعضاء في لجنة الانتخابات المخالفات التى شهدتها عملية فرز الاصوات وشككوا في صحة النتائج وادى النزاع الى اعمال شغب دموية خلفت 300 قتيل.

على صعيد متصل، اعرب وزير الخارجية الياباني ماساهيكو كومورا الجمعة في تنزانيا عن quot;قلقه الشديدquot; للوضع في كينيا معلنا الغاء زيارة الى نيروبي كان سيقوم بها بعد زيارته لدار السلام.