طوكيو: اعرب الدالاي لاما الذي يزور اليابان الاثنين عن اعتقاده بان مطلب الحصول على حكم ذاتي اوسع في اقليم التيبت باء بالفشل وطالب ابناء هذه المنطقة بان يكونوا منفتحين على كل الخيارات بينما تجري مفاوضات في بكين. وقال الزعيم الروحي للتبت في مؤتمر صحافي في طوكيو ان quot;ثقتي في الحكومة الصينية اصبحت محدودة. فالقمع في التبت يتزايد ولا استطيع الزعم بان كل شيء على ما يرامquot;.

واضاف quot;علي ان اعترف بالفشل. فمسعانا من اجل احداث تغييرات فشل وفي الوقت نفسه تزايدت الانتقادات من قبل التيبتيينquot;. وكان الزعيم الروحي للتيبت صرح قبل مغادرته الهند وعشية جولة جديدة من المفاوضات بين ممثليه وبين مسؤولين صينيين في بكين انه لا يتوقع الكثير من الحوار مع النظام الصيني.

وبعد عشرات السنين من الكفاح السياسي والديني اعلن الدالاي لاما انه اصبح quot;شبه متقاعدquot; والخط السياسي الجديد في مواجهة السلطات الصينية سيكون موضع نقاش في الاجتماع الذي ستعقده جميع تيارات التبت في المنفى في 17 تشرين الثاني/نوفمبر في دارماسالا.

وقال الدالاي لاما لمجموعة من الصحافيين في طوكيو الاحد ان quot;ابناء التيبت محكوم عليهم بالموت. فهذه الامة العريقة بما لها من تراث ثقافي تشرف على الموتquot;.

وكان الدالاي لاما (73 عاما) الفائز بجائزة نوبل للسلام ويعيش في المنفى في الهند منذ 1959 وصل الجمعة الى اليابان في زيارة تستغرق اسبوعا لالقاء محاضرات روحية وذلك في رحلته الاولى الى الخارج بعد متاعبه الصحية الاخيرة.