باريس: أعلنت وزيرة الدولة لحقوق الإنسان في الحكومة الفرنسية راما ياد الخميس عن رغبتها لقاء الزعيم الروحي للتبت الدالاي لاما خلال زيارته الحالية إلى البلاد مشيرة إلى أن هناك اتصالات من أجل تحديد موعد معه .

وقالت ياد quot;سأكون سعيدة جدا بلقاء الحائز على جائزة نوبل للسلام، وأريد أن التقي به، وهناك اتصالات جارية بين مكتبي والمكتب التمثيلي للدالاي لاما من أجل إيجاد الوقت الأمثلquot;، لعقد اللقاء. ونوهت بأن الدالاي لاما لديه جدول أعمال مكثف في زيارته الدينية، وأضافت quot;سيبقى هنا نحو عشرة أيام ولا اشك أننا سننجح بإيجاد تاريخ للقاء بأسرع وقت ممكنquot;.

ويعتبر هذا الإعلان هو الأول لوزير في الحكومة الفرنسية، إذ لم يلتق الدالاي لاما أيا من مسؤولي السلطة التنفيذية في فرنسا خلال زيارته الحالية، وقد تعرض الرئيس نيكولا ساركوزي لانتقادات واسعة من المعارضة الاشتراكية ومن منظمات حقوقية بسبب عدم استقبال الدالاي لاما. قد أعلن الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان روجيه كاروتشي أمس أن الرئيس الفرنسي سيلتقي الدالاي لاما في العاشر من كانون الأول/ديسمبر المقبل خلال استقبال ساركوزي لحاملي نوبل للسلام .

وعلقت الوزيرة الفرنسية على انتقادات المعارضة للقاء المرتقب بين السيدة الأولى كارلا بروني ساركوزي والدالاي لاما، ووصفته بـquot;المثير للصدمةquot;، وقالت ياد quot;لا أرى ما هو المثير للصدمة بأن تلتقي السيدة الأولى بالدالاي لاماquot;، على حد تعبيرها .

وكان نواب فرنسيون استقبلوا أمس الدالاي لاما في مجلس الشيوخ، ضمن جلسة مغلقة، ونقل بعضهم عن الزعيم الروحي للتبت قوله إن الصين تواصل عمليات القمع في التبت.