واشنطن: دعا ستة وعشرون من الحائزين جائزة نوبل، بمبادرة من الحائز جائزة نوبل للسلام ايلي فيزل، السلطات الصينية، في بيان صدر الخميس في الولايات المتحدة، الى وقف عمليات قمع المتظاهرين التيبيتيين والى التحاور مع الدالاي لاما.

وكتب موقعو البيان ومنهم الجنوب افريقي جون ماكسويل كوتزي الحائز جائزة نوبل للآداب في 2003 والنيجيري والنيجيري وول سينكا (جائزة نوبل للاداب في 1986) وبضعة حائزين جوائز نوبل في الطب والفيزياء والكيمياء والاقتصاد، quot;نأسف ... وندين القمع العنيف الذي تمارسه الحكومة الصينية ضد المتظاهرين التيبيتيينquot; وquot;ندعو السلطات الصينية الى ضبط النفس حيال المتظاهرين المسالمين والعزلquot;.

واضافوا quot;نحتج على الحملة التي لا اساس لها للحكومة الصينية على الدالاي لاما زميلنا الحائز جائزة نوبلquot;. وقالوا ان الدالاي لاما quot;وخلافا للاتهامات التي تكررها السلطات الصينية، لا يسعى الى فصل (التيبت) عن الصين، لكنه يسعى الى الاستقلال الثقافي والدينيquot;.

ودعا موقعو هذا النداء بمبادرة من ايلي فيزل الحائز جائزة نوبل للسلام في 1986 وصديق الدالاي لاما الحائز جائزة نوبل للسلام في 1989، quot;الحكومة الصينية الى استئناف المحادثات مع مندوبي الدالاي لاما في اسرع وقت ممكن من اجل التوصل الى حل سلمي ومفيد للطرفينquot;. وتتهم السلطات الصينية الدالاي لاتما بالوقوف وراء اعمال العنف التي بدأت بعد تظاهرات العاشر من اذار/مارس في لاسا، مؤكدة انه يريد تخريب الالعاب الاولمبية.