دارامسالا (الهند):اعلن الدالاي لاما الاحد ان التظاهرات الاخيرة في التيبت وفي الاقاليم المجاورة quot;شظت الدعاية الصينيةquot; وانه لم يعد بالامكان تجاهل المسألة التيبتية. وجدد الزعيم الروحي للبوذيين التيبتيين الذي يعيش منفيا في دارامسالا بشمال الهند، نداءه لفتح تحقيق دولي مستقل حول التظاهرات وعمليات القمع التي قامت بها السلطات الصينية اثر هذه التظاهرات.

ودعا في بيان التيبتيين الى الامتناع عن القيام باية اعمال عنف وعدم التشويش على الاستعدادات للالعاب الاولمبية التي ستجري في بكين في اب/اغسطس المقبل.وقال الدالاي لاما ان quot;التظاهرات الاخيرة في التيبت لم تناقض فقط بل شظت الدعاية التي تقوم بها جمهورية الصين الشعبية ومفادها ان اغلبية التيبتيين تعيش حياة مزدهرةquot;. واضاف ان quot;هذه التظاهرات افهمت العالم ايضا انه لا يمكن تجاهل مسألة التيبت بعد الانquot;.

وتتهم الصين الدالاي لاما بالوقوف وراء التظاهرات التي بدأت في 10 اذار/مارس في عاصمة التيبت، لاسا، قبل ان تتحول في 14 اذار/مارس الى مصادمات وتتوسع لتطال اقاليم صينية مجاورة حيث تعيش الجالية التيبتية.

واعتبرت بكين ان الزعيم الروحي للتيبتيين اراد quot;اجهاضquot; الالعاب الاولمبية.وكرر الدالاي لاما الاحد ان اتهامات السلطات الصينية quot;خاطئة تماماquot; متحديا اياها تقديم ادلة في هذا المجال واكد ان تحقيقا دوليا وحده كفيل بquot;كشف الحقيقةquot;.

وقال ايضا quot;اذا كانت لدى السلطات الصينية ادلة ما لتأكيد ادعاءاتها فيجب ان تكشفها للعالمquot; مضيفا ان quot;بث اشاعات كاذبة ليس كافياquot;. وجدد الدالاي لاما دعوته التيبتيين للامتناع عن القيام باعمال عنف من شأنها التشويش على الالعاب الاولمبية. وقال quot;منذ البداية دعمت تنظيم هذه الالعاب في بكين. موقفي حيال هذا الامر لم يتغيرquot;.

واوضح quot;انه الحق الشرعي لكل مواطن في التيبت للنضال من اجل حقوقه وحريته. ومن جهة اخرى، لا يفيد بشيء من خلال اعمالنا اثارة شعور من الحقد في ذهن الشعب الصينيquot;.ودعا بكين ايضا الى وضع حد لاعمال القمع وسحب قواتها من التيبت. وقال quot;في حال اسفر هذا الامر عن نتائج فسوف انصح ايضا التيبتيين بوقف التظاهراتquot;.