تايبيه: وعد مرشح الحزب الديموقراطي التقدمي الحاكم في تايوان فرانك هيسييه الجمعة باستئناف الحوار على مستوى عال مع الصين اذا فاز في الانتخابات الرئاسية التي تجرى غدا في الجزيرة.وقال مرشح الحزب الحاكم الذي يدافع بشدة عن استقلال تايوان الكامل عن بكين quot;ساستأنف الحوار خصوصا مع الصينquot;.

وتهدد الصين باجتياح الجزيرة في حال اعلن رسميا استقلالها القائم فعليا منذ 1949 .واضاف quot;ساسهل عملية الانفتاح مع الدفاع عن سيادة تايوانquot;.وتابع ان الحزب الديموقراطي التقدمي quot;كان في الماضي موضع انتقادات لانه لم يؤيد الانفتاح، لكنني ساعمل على تشجيع تسوية وسابذل ما بوسعيquot;.

وتصاعد التوتر بين الصين وتايوان منذ تولي الحزب الديموقراطي التقدمي السلطة في الجزيرة في العام 2000. وشهدت ولايتا الرئيس شين شوي بيان (من 2000 الى 2004 ثم من 2004 الى 2008) تصعيدا كلاميا وسياسة تتسم بالحذر حيال الجارة القوية.

وتقيم الصين وتايوان علاقات اقتصادية متينة (الصين هي الشريك التجاري الاول لتايوان)، لكن الحوار السياسي بينهما مجمد.

في المقابل، وضع ما ينغ جيو مرشح الحزب المعارض كومينتانغ (حزب الشعب الوطني) الذي ستنظر بكين بارتياح الى انتخابه، ال من اجل علاقات افضل مع الصين على رأس اولوياته في حملته الانتخابية.وقد عبر عن تأييده لابرام اتفاق سلام واقامة سوق مشتركة مع النظام الشيوعي.

الا انه توقف عن التأكيد على هاتين النقطتين عند اندلاع التظاهرات في التيبت ودان القمع quot;العنيف والغبيquot; الذي تقوم به السلطات الصينية.