واشنطن: قال مسؤول بوزارة الدفاع الاميركية الاربعاء ان الولايات المتحدة أرسلت حاملتي طائرات إحداهما (يو اس اس كيتي هوك) الي منطقة تايوان لمناورات تدريبية أثناء الانتخابات التي ستجرى في الجزيرة في مطلع الأسبوع القادم.

وأضاف المسؤول أن الحاملتين تتمركزان في مكان ما بالمحيط الهادي شرقي تايوان وستبقيان هناك أثناء انتخابات الرئاسة والاستفتاء على الانضمام الي الأمم المتحدة اللذين سيجريان في الجزيرة يوم السبت. وامتنع المسؤول عن ذكر تفاصيل محددة عن موقع السفينتين الحربيتين.

وتدعي الصين السيادة على تايوان منذ عام 1949 عندما انتصر الشيوعيون بقيادة ماو تسي تونج في الحرب الأهلية الصينية وفر القوميون بقيادة كاي شيك الى الجزيرة. وتقول بكين انها مُصرة على إعادة تايوان الي حكمها حتى لو اضطرت الى استخدام القوة.

وكانت كيتي هوك قد اقتربت من تايوان قبل انتخابات سابقة لدرء أي عمل عسكري من الصين التي تقع على بعد 160 كيلومترا شمال غربي الجزيرة. وقال المسؤول بوزارة الدفاع لرويترز quot;الحاملتان ليستا في مكان قريب جدا من تايوان بحيث يشكل استفزازا للصين لكنهما سيكون بمقدورهما quot;الرد اذا وجد وضع استفزازي.quot;

وقال مسؤولون بالبحرية الأميركية ان كيتي هوك غادرت قاعدتها في اليابان الثلاثاء في طريقها الي هاواي وستواصل في وقت لاحق رحلتها الى الولايات المتحدة.